Accessibility links

مقترحة كجزء من عاصمة الدولة الفلسطينية.. تعرف إلى أبو ديس


الجدار المحيط بأبو ديس

أبو ديس، بلدة صغيرة تقع على مسافة قصيرة شرق مدينة القدس القديمة التي تتجه إليها الأنظار بعد أن طرحتها خطة السلام الأميركية عاصمة مستقبلية للدولة الفلسطينية.

هذه البلدة، بحسب تقرير أعدته "رويترز"، تتبع محافظة القدس الفلسطينية لكنها خارج حدود بلدية المدينة التي حددتها إسرائيل بعد 1967 ثم ضمتها فيما بعد في خطوة لم يعترف بها معظم المجتمع الدولي.

تعتبر أبو ديس امتداداً على الطريق القديم إلى أريحا ولا تحتوي على أي بعد ديني أو ثقافي كما في وسط المدينة التاريخي، الذي يحتوي على مواقع مقدسة في اليهودية والمسيحية والإسلام.

وفي البلدة مبنى كبير مغلق جرى تشييده في فترة تزايدت فيها الآمال في أن يكون موقعا لبرلمان السلطة الفلسطينية، وتم هجر المبنى بعد انهيار عملية أوسلو للسلام واندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية قبل 20 عاما.

جدار خرساني مرتفع شيدته إسرائيل لمنع المسلحين من دخول المدينة يعزل الفلسطينيين في أبو ديس عن أحياء القدس الغربية، هذا الجدار ذكر في وثيقة للبيت الأبيض مصاحبة لخطة السلام الأميركية، باعتبار أنه يجب "أن يمثل حدودا بين عاصمتي الطرفين".

وأضافت الوثيقة "يجب أن تكون عاصمة دولة فلسطين ذات السيادة في قطاع من القدس الشرقية يقع في جميع المناطق الواقعة إلى الشرق والشمال من الجدار الأمني الحالي، بما في ذلك كفر عقب والجزء الشرقي من شعفاط وأبو ديس ويمكن تسميتها القدس أو أي اسم تحدده دولة فلسطين".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG