Accessibility links

ملطخا بالدهان.. الناشط جمال عيد يتهم الداخلية المصرية بالاعتداء عليه


صورة نشرها المحامي الحقوقي جمال عيد بعد أن قال إنه تم الاعتداء عليه من قبل مجهولين

اتهم رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان المحامي جمال عيد وزارة الداخلية المصرية بالوقوف وراء اعتداء تعرض له أمام منزله الأحد.

ونشر عيد تغريدة تظهر وجهه وملابسه ملطخة بألوان من الدهان من قبل أفراد كانوا يستقلون سيارات خاصة بدون أرقام.

وتعرض عيد في أوقات سابقة لاعتداءات يتهم الجهات الأمنية بتنفيذها ضده، حيث يتبنى الناشط المصري مواقف ناقدة لسياسات الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي، والقمع الذي يمارس بحق الحريات والناشطين في البلاد.

وتعرضت السيارة الخاصة للسرقة من أمام منزله، كما تعرض لحملة تشهير والاعتداء عليه بالضرب.

وكان وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو قد أكد الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستستمر في إثارة ملف حقوق الإنسان في مصر، فيما دعت الوزارة القاهرة "إلى ضمان احترام تطبيق قانون المنظمات غير الحكومية الجديد، وألا تعيق قوانين المجتمع المدني، وبرامج المساعدات الأميركية، والنمو الاقتصادي".

وتأتي تصريحات الإدارة الأميركية التي اعتبرها مراقبون غير مسبوقة، بعد حملة اعتقالات شنتها السلطات المصرية على ناشطين وصحفيين مصريين.

وكانت منظمة العفو الدولية قد أصدرت بيانا في يونيو 2016، دانت في الاعتداءات على العاملين في المنظمات غير الحكومية، وتعرضهم لسوء المعاملة، إلى جانب اتهامهم بجرائم بموجب "قانون مكافحة الإرهاب".

وأصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا جديدا الأربعاء، يظهر كيف دأبت نيابة أمن الدولة العليا في مصر على إساءة استخدام قانون مكافحة الإرهاب بشكل روتيني لملاحقة آلاف من المنتقدين السلميين للحكومة، وتعطيل ضمانات المحاكمة العادلة.

XS
SM
MD
LG