Accessibility links

منظمة الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بسبب كورونا


كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس أن فيروس كورونا المستجد الذي ظهر في الصين وانتشر في العديد من مناطق العالم يشكل "حال طوارئ صحية ذات بعد دولي".

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس ادهانوم غيبرييسوس إن "قلقنا الأكبر يكمن في إمكانية انتشار الفيروس في بلدان حيث الأنظمة الصحية أكثر ضعفا (...) والأمر ليس بمثابة تحد للصين"، معترفًا بأن المرض يمثل الآن خطرًا يتجاوز الصين.

وتابع تيدروس في مؤتمر صحفي في جنيف السويسرية أن الأسابيع الأخيرة شهدت تفشيًا غير مسبوق واجهته استجابة غير مسبوقة.

وقال "اسمحوا لي أن أكون واضحا، هذا الإعلان ليس تصويتا على عدم الثقة في الصين".

وأضاف "أكبر ما يهمنا هو احتمال انتشار الفيروس إلى البلدان التي تعاني من ضعف النظم الصحية".

وأجل خبراء منظمة الصحة العالمية مرتين إعلان حالة الطوارئ، وانتظروا أدلة على انتشار الفيروس من شخص لآخر في البلدان الأخرى، وذلك تطبيقا لمعايير الطوارئ الخاصة بهم.

ويؤدي الإعلان عن حالة الطوارئ العالمية إلى تقديم توصيات إلى جميع البلدان بهدف منع أو الحد من انتشار الأمراض العابرة للحدود، مع تجنب التدخل غير الضروري في التجارة والسفر.

ويشمل الإعلان التوصيات الخاصة بالسلطات الصحية المحلية في جميع أنحاء العالم، والتي تشمل تعزيز إجراءات المراقبة والتأهب والاحتواء.

وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية ليس لديها أي سلطة قانونية لفرض عقوبات على البلدان، إلا أنها قد تطلب من الحكومات تقديم تبرير علمي لأي قيود على السفر أو التجارة التي تفرضها في حالة الطوارئ الدولية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG