Accessibility links

لمواجهة إيران.. سلاح إسرائيلي يخترق الغلاف الجوي للكرة الأرضية


صورة نشرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية لاختبار منظومة أرو 3

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية الأحد إن منظومة أرو-3 الدفاعية الجوية المدعومة من الولايات المتحدة اجتازت اختبارا بالذخيرة الحية في ولاية ألاسكا الأميركية.

والمنظومة مصممة لتكون حصنا في مواجهة الصواريخ الباليستية التي قد تُطلق من إيران وسوريا.

وشارك في تصنيع المنظومة شركة بوينغ الأميركية، وتوصف بأنها قادرة على تدمير الصواريخ في الفضاء على ارتفاع يضمن تدمير أي رأس حربي غير تقليدي.

وأعلن رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد عن أن الاختبارات كانت سرية وأجريت خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، مشيرا إلى أنها كانت ناجحة "بشكل يتخطى أي خيال"، بحسب تعبيره.

وأضاف أن المنظومة اعترضت بنجاح صواريخ بالستية خارج الغلاف الجوي للكرة الأرضية "بعلو وسرعة لم نعرفهما حتى الآن".

ويهدف صاروخ أرو 3 إلى اعتراض الصواريخ البالتسية طويلة المدى في ارتفاع أكبر بكثير من صاروخ أرو 2 الموجود في الخدمة بالقوات الجوية الإسرائيلية، حيث تقول التقارير أنه يرتفع إلى 2400 كيلو متر، وأسرع وأخف وأصغر من سابقه أرو 2.

وبحسب رئيس الوكالة الإسرائيلية للفضاء فإن أرو 3 مُعد لاعتراض صواريخ متطورة في الفضاء، حيث أنه مجهز لاختراق الغلاف الجوي وذلك لتقليل أضرار بقايا الصواريخ المعترضة أثناء سقوطها، وتقليل الخطورة إذا كان الصاروخ البالستي محملا بمواد كيماوية أو بيولوجية.

صورة نشرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية لاختبار منظومة أرو 3
صورة نشرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية لاختبار منظومة أرو 3

وبمقدور منظومة أرو 3 إطلاق صاروخين على الهدف الواحد، ويمكن لبطارية المنظومة استهداف خمسة صواريخ بالستية خلال 30 ثانية، ويمكن إطلاقه في منطقة فضاء قبل معرفة مساره ثم تحديد هدفه أثناء طيرانه.

وبدأت الاختبارات المبدئية على منظومة أرو 3 في 2011 واجتاز أول اختبار اعتراض كامل فوق البحر الأبيض المتوسط في 2015 وبدأ تشغيله في بداية 2017.

وفي سبتمبر 2016 رصدت خمسة مليارات دولار لدعم المنظومة حتى 2028.

وتنفصل رؤوس أرو 3 الحربية وتتحول إلى مقذوفات مدمّرة تتعقب الصواريخ المستهدفة وتصيبها.

وقال نتنياهو في كلمة متلفزة الأحد بمناسبة انتهاء التجارب على المنظومة إن إسرائيل تمتلك اليوم القدرة على العمل ضد صواريخ بالستية تطلق علينا من إيران ومن أي مكان آخر".

واختبرت إيران الأربعاء الماضي صاروخا متوسط المدى حلق لمسافة 1100 كيلومتر، بحسب مسؤول أميركي لصحيفية نيويورك تايمز.

وقال المسئول إن الصاروخ يحمل اسم "شهاب 3" وأطلق من الساحل الجنوبي لإيران وسقط شرق طهران.

​وبحسب موقع ديفينس نيوز فإن منظومة أرو 3 تعتبرها إسرائيل خط الدفاع الأول ضد الصواريخ الباليستية المتطورة من طراز شهاب الإيرانية.

XS
SM
MD
LG