Accessibility links

من "الطيار الكهل" إلى ذوي ضحية البغدادي.. ضيوف ترامب في "خطاب الاتحاد"


ضيوف ترامب في "خطاب الاتحاد"

لم يتناول خطاب حالة الاتحاد، الذي ألقاه الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمام جلسة مشتركة للكونغرس بغرفتيه النواب والشيوخ، الثلاثاء، الإنجازات السياسية والاقتصادية التي حققها خلال فترة رئاسته فقط، بل تضمن العديد من القصص الإنسانية والتي أثرت بالحاضرين.

ووجه ترامب دعوات لعدد من الأميركين لحضور جلسة الاستماع إلى خطابه، ليبرهن على بعض إنجازاته في المجالات المختلفة.

ضحية داعش

إحدى هذه اللفتات الإنسانية حضور والدي الفتاة الاميركية كايلا التي اختطفها تنظيم داعش بقيادة زعيمه أبو بكر البغدادي في 2013، وتم تعذيبها واغتصابها، وبعد أكثر من 500 يوم من أسرها قتل التنظيم الإرهابي كايلا، وعمرها لم يتعد 26 عاماً.

وتخليداً لذكراها، أطلقت الإدارة الأميركية على فرقة العمليات الخاصة التي قتلت البغدادي في أكتوبر الماضي في شرق سوريا، اسم "فرقة العمل 14-8" إشارة لتاريخ ميلاد كايلا 14 أغسطس، وأشار الرئيس الأميركي إلى أن الجنود الأميركيين لن ينسوا كايلا أبداً.

والدي ضحية داعش أثناء حضور خطاب الاتحاد
والدي ضحية داعش أثناء حضور خطاب الاتحاد

ضحية قاسم سليماني

كما وجه البيت الأبيض الدعوة لأسرة أحد ضحايا قاسم سليماني في العراق، فحضرت إيلي هاكي وابنها غيج، وكان زوجها كريستوفر هاكس من هيئة أركان الجيش يخدم في العراق، قبل أن يٌقتل هو وثلاثة جنود في انفجار قنبلة، وأكد البيت الأبيض أن القنبلة التي أودت بحياة هاكس كانت من تخطيط سليماني.

وأشار ترامب إلى أن هاكس أصبح اليوم شاباً، 14 عاماً، وأضاف أن القوات الأميركية قتلت في 3 يناير الماضي، سليماني الذي حرم غيج من والده.

بدورها، قالت هاكي لوسائل إعلام أميركية أنها علمت بعد سنوات من وفاة كريستوفر أنه قُتل بنوع معين من العبوات الناسفة التي صنعت في إيران، وأضافت أنها رفعت دعوى قضائية على إيران، بهدف توعية الناس على الدور الذي لعبته في قتل زوجها.

وأشارت إلى أنها عندما قُتل سليماني، أخبرت ابنها أن هذا هو الرجل المسؤول عن وفاة والده، وأضافت إن غيج ركض حول المنزل احتفالا عند سماع الخبر.

زوجة احد الجنود الذين قتلوا في العراق وابنه
زوجة احد الجنود الذين قتلوا في العراق وابنه

الطفلة إيلي

وعند حديثه عن إنجازاته في المجال الصحي والخدمات الطبية الجديدة، تحدث عن قصة الطفلة إليورا كيمبرليا، التي كانت ضمن الحضور مع والدتها أوبين شنايدر.

وإيلي طفلة أميركية ولدت بعد 21 أسبوعاً و6 أيام فقط، بحجم علبة الصودا، وطولها 10.4 بوصة، وكان احتمال بقائها على قيد الحياة ضعيفا جداً.

وأكد ترامب أنه بفضل الرعاية الصحية في مستشفى سانت لوك بمدينة كانساس سيتي، استطاعت إيلي البقاء على قيد الحياة، وتعيش الآن حياتها كطفلة طبيعية.

الطفلة الأميركية التي ولدت في حجم علبة الصودا
الطفلة الأميركية التي ولدت في حجم علبة الصودا

وفي خطوة غير مسبوقة خلال خطاب حالة الاتحاد منح الرئيس الأميركي دونالد ترامب وسام الحرية الرئاسي للإذاعي راش ليمبو، وذلك بعد يوم واحد من كشف مقدم البرامج الحوارية أنه مصاب بسرطان الرئة.

الطيار الكهل

كما وجه ترامب الدعوة للطيار الأميركي تشارلز ماكغي، وهو واحد من آخر طيارين من المجموعة المعروفة باسم tuskegee، وهو أول طيار مقاتل من ذوي البشرة السمراء، قام بأكثر من 180 مهمة قتالية في الحرب العالمية الثانية، كما خدم مع القوات الأميركية في كوريا وفيتنام.

وفي 7 ديسمبر الماضي، احتفل تشارلز بعيد ميلاده المئة، وقام الرئيس الأميركي بترقيته إلى رتبة عميد، ووضع النجوم على كتفيه في المكتب البيضاوي.

تشارلز أحد أقدم الطيارين الأميركيين
تشارلز أحد أقدم الطيارين الأميركيين

وعند حديث ترامب عن أفغانستان شدد على نيته إنهاء أطول حرب في أميركا وإعادة أفراد القوات الأميركية إلى وطنهم، قدم مفاجأة لزوجة أحد الجنود الأميركيين في أفغانستان، وأعاد زوجها خلال الخطاب.

ترامب يفاجئ زوجة جندي أميركي
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:03:04 0:00

الحائزة على منحة التعليم

وعند حديثه عن التعليم، فاجأ الرئيس ترامب الطالبة جانيا ديفيس، من الصف الرابع "بمنحة دراسية" ودعا الكونغرس إلى تمرير "قانون منح وحرية التعليم وفرص التعليم" الذي يمنح مليون طفل حرية حضور مدرسة من اختيارهم.

وكانت جانيا في قائمة انتظار تضم نحو 50000 طالب في ولاية بنسلفانيا، وقال ترامب "يسرني أن أبلغكم أن الانتظار الطويل قد انتهى. أستطيع أن أعلن بكل فخر الليلة أن منحة الفرص أصبحت متاحة، وستذهب إليك، وسوف تتجه قريبًا إلى المدرسة التي تختارها".

فرحة طفلة أميركية بحصولها على منحة تعليمية
فرحة طفلة أميركية بحصولها على منحة تعليمية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG