Accessibility links

مونسانتو.. 2 مليار دولار غرامة بسبب السرطان


الزوجان آلفا وألبرتا بيليود يتحدثان في مؤتمر صحافي

ألزمت محكمة أوكلاند شركة مونسانتو بدفع ملياري دولار لرجل وزوجته بسبب إصابتهما بمرض السرطان بعد استخدام مادة مكافحة للأعشاب تصنعه الشركة.

وتتبع شركة مونسانتو المتخصصة بالمنتجات والمستلزمات الزراعية لمجموعة "باير" الألمانية، فيما يعتبر هذا ثالث حكم قضائي ضدها بسبب منتجاتها التي سببت مرض السرطان لبعض المستخدمين.

وقال محامو الزوجين آلفا وألبرتا بيليود إن هيئة محلفين حكمت لموكليهما بمبلغ ملياري دولار، أي مليار لكل منهما، كتعويض "عقابي" فرضته على الشركة المصنعة لمنتج "راوند أب" الذي يستخدم لمكافحة الأعشاب.

وإضافة إلى الملياري دولار ألزم المحلفون الشركة بدفع مبلغ 55 مليون دولار للزوجين تعويضا لهما عن العطل والضرر الذي لحق بهما من جراء استخدامهما هذا المبيد المصنوع من "الغلايفوست".

"راوند أب" المتهم في التسبب بأمراض السرطان لمستخدميه وسط إنكار مونسانتو ذلك
"راوند أب" المتهم في التسبب بأمراض السرطان لمستخدميه وسط إنكار مونسانتو ذلك

وكانت المحاكمة في هذه القضية بدأت في نهاية آذار/مارس بعدما أصدرت هيئة محلفين أخرى في سان فرانسيسكو حكما على مونسانتو بدفع تعويض لمتقاعد مصاب بالسرطان قدره 80 مليون دولار.

أما المدعي الأول الذي ربح دعوى تعويض ضد مونسانتو بسبب المبيد العشبي "راوند أب" فيدعى دواين "لي" جونسون، وهو أب لولدين صغيرين أصيب بالسرطان، وحكمت هيئة محلفين على مونسانتو بدفع 78.5 مليون دولار تعويضا له على إصابته بالسرطان.

وتصر شركة مونسانتو أن مبيد الأعشاب المصنوع من الغلايفوست لا يسبب السرطان.

ويوجد فروع عديدة للشركة في العديد من دول العالم، ومن بينها الدول العربية في المغرب والجزائر والأردن.

XS
SM
MD
LG