Accessibility links

ميتش ماكونيل: لا خيار لدي إن قرر المجلس مساءلة ترامب


السيناتور ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميريكي أثناء مؤتمر صحفي في الكونغرس يوم 24 سبتمبر 2019

قال السناتور ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، الاثنين، إنه لن يكون أمامه "أي خيار" سوى مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إذا قرر مجلس النواب ذلك.

وبدأ مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون تحقيق مساءلة ضد الرئيس الجمهوري الثلاثاء بعدما أثارت شكوى سرية مخاوف من أنه ربما حاول استغلال مساعدات أمريكية بقيمة تصل إلى نحو 400 مليون دولار مقابل الحصول على خدمة سياسية من الزعيم الأوكراني.

وقال ماكونيل لشبكة "CNBC": "لن يكون لدي أي خيار سوى القيام بذلك".

وإذا وافق مجلس النواب على توجيه اتهامات ضد ترامب فإن هذه العملية تُرفع إلى مجلس الشيوخ الذي ينفذ المساءلة لتحديد ما اقترفه الرئيس.

وقال ماكونيل: "وفقا لقواعد مجلس الشيوخ، نحن مطالبون بالمضي في ذلك إذا قرر مجلس النواب السير في هذا الطريق". وأضاف "قواعد المساءلة بمجلس الشيوخ واضحة تماما".

ووفقا لأحد مساعدي ماكونيل، فإن بإمكان أي سناتور السعي لإلغاء توجيه الاتهامات في المراحل الأولى من إجراءات المساءلة، لكن ذلك يتطلب تصويتا من مجلس الشيوخ.

وأشارت تكهنات سابقة إلى أن ماكونيل، الذي يدافع عن زميله في الحزب الجمهوري ترامب، ربما يجد سبيلا لتجنب مساءلة مجلس الشيوخ له. ويتحكم زعيم الأغلبية بالمجلس في الموضوعات التي يتم طرحها كما أنه يحدد مواعيد مناقشتها.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG