Accessibility links

ردود فعل عالمية بعد إعلان مقتل خاشقجي


أنغيلا ميركل

نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمقتل الصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول وقالت إن التفسيرات المعلنة حتى الآن فيما يتعلق بملابسات موته ليست كافية.

وقالت في بيان مشترك مع وزير خارجيتها هايكو ماس صدر السبت "نندد بهذا العمل بأقوى العبارات.. نتوقع الشفافية من السعودية بشأن ملابسات موته.. المعلومات المتاحة بشأن الأحداث في القنصلية باسطنبول ليست كافية".

وعبرت ميركل ووزير الخارجية الألماني عن التعاطف مع أصدقاء وأقارب خاشقجي وطالبا بمحاسبة المسؤولين عن موته.

وفي فرنسا اعتبر وزير الخارجية جان إيف لودريان السبت أن الإيضاحات التي قدمتها الرياض بشأن مقتل خاشقجي لا تقدم أجوبة على كل الأسئلة المطروحة، وطالب بـ"تحقيق شامل ومتقن".

وقال الوزير الفرنسي في تصريح خطي "لا تزال هناك أسئلة كثيرة .. من دون أجوبة. وهي بحاجة لتحقيق شامل ومتقن لتحديد مجمل المسؤوليات والتمكن من محاسبة المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي".

الخارجية البريطانية أعلنت من جانبها أنها "تدرس التقرير السعودي وخطواتنا القادمة" مؤكدة أن قتل خاشقجي "وكما قال وزير الخارجية، عمل مروع ويجب محاسبة المسؤولين عنه".

وأضافت "نقدم تعازينا لعائلة جمال خاشقجي بعد تأكيد مقتله".

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أبدى "انزعاجه الشديد" إثر تبلغه بمقتل خاشقجي.

وقال غوتيريش في بيان قدم فيه تعازيه إلى أسرة خاشقجي وأصدقائه إنه "يشدد على ضرورة إجراء تحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف وفاة خاشقجي وعلى المحاسبة التامة للمسؤولين عنه".

في المقابل، أشادت الإمارات ومصر والبحرين والأردن، وهي دول حليفة للرياض، السبت بقرارات العاهل السعودي بشأن قضية خاشقجي.

XS
SM
MD
LG