Accessibility links

نص الدستور العماني الذي يحدد خليفة السلطان قابوس


السلطان قابوس حكم عمان 50 عاما

يحدد الدستور العماني، بدقة الآلية التي يتم عن طريقها اختيار سلطان البلاد بعد شغور المنصب، وهو ما حدث بعد إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد فجر السبت بعد نحو نصف قرن حكم خلالها البلاد.

وأعلن ديوان البلاط السلطاني، الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام في البلاد، وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوماً.

وتشترط المادة رقم 5 من النظام الأساسي للدولة المتعلق بنظام الحكم في دستور سلطنة عمان أن "نظـام الحكم في البلاد سـلطاني وراثي في الذكـور من ذريـة تركـي بن سعيد بن سلطـان"، وهو الجد الثالث للسلطان الراحل قابوس.

والسلطان قابوس غير متزوج ولا أبناء ولا أشقاء له كي يخلفوه في الحكم.

رحيل السلطان قابوس.. "صديق الجميع"
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:03:02 0:00

وتشترط ذات المادة أن يكون من يقع عليه الاختبار لقيادة البلاد "مسلما رشيدا عـاقلا وابنا شرعيا لأبوين عمانيـين مسلمين."

وتنص المادة رقم 6 أن "يقوم مجلـس العائلة المالكة، خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تـنتـقل إليه ولاية الحكم."

وتضيف إنه "إذا لم يتـفق مجلس العائلة المالكة على اختيار سلطـان للبلاد، فيقوم مجلس الدفاع بالاشتراك مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا وأقدم اثنين من نوابه بتثبيت من أشار به السلطان فـي رسالته إلى مجلس العائلة."

وبدأت بالفعل المرحلة الأولى من اختيار خليفة للسلطان قابوس، حيث دعا مجلس الدفاع الأعلى في السلطنة فجر السبت مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم، وسيظل المجلس في حالة انعقاد إلى حين اختيار خليفة السلطان قابوس أو اللجوء إلى الرسالة التي تركها.

وفور اختيار السلطان الجديد وقبل ممارسـة صلاحياتـه، يؤدي القسم في جلسـة مشتركة لمجلسـي عمـان والدفاع، حسب المادة رقم 7.

وتنص المادة رقم 8 أن تستمر الحكومة العمانية في تسيير أعمالها كالمعتاد حتى يتم اختيار السلطان الجديد ويقوم بممارسة صلاحياته.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG