Accessibility links

نفوق مليار حيوان في أستراليا.. وصور "تفطر القلوب"


نفوق نحو مليار حيوان في أستراليا

ارتفع هذا الأسبوع العدد الإجمالي للحيوانات التي يُخشى موتها في حرائق الغابات في أستراليا إلى أكثر من مليار، مع انتشار صور تفطر القلوب لحيوانات فارقت الحياة.

ومع دخول البلاد عامها الثالث من الجفاف غير المسبوق، أتت الحرائق على نحو أكثر من 46 في المئة من مجموع المساحة التي أحرقت في الأمازون البرازيلية العام الماضي.

ولا يزال أمام موسم الجفاف الأسترالي شهران آخران.

وعلى الرغم من جهود الإنقاذ ، مات ما يقدر بعشرات الآلاف من حيوانات الكوالا في جزيرة واحدة.

ويخشى علماء البيئة من أن تؤدي الحرائق إلى محو الأنواع المهددة بالانقراض من الخريطة.

إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الحيوانات
إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الحيوانات

وكان عالم البيئة مارك غراهام قال في خطاب أمام البرلمان الأسترالي شهر ديسمبر المنصرم إن الحرائق التي أتت على مساحات كبيرة من غابات أستراليا أدت إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات.

وخص بالذكر الكوالا الذي يتخذ من أشجار الكاليتوس بيئة معيشية، وهي المعروفة بشدة اشتعالها.

صحيفة الغارديان نقلت عن غراهام تخوفه من استمرار النيران في وقت يتناقص عدد الحيوانات بسبب موت الكثير منها حرقا في نيران أستراليا.

الكوالا رمز أستراليا مهدد تحت النيران
الكوالا رمز أستراليا مهدد تحت النيران

عالم البيئة والأستاذ بجامعة سيدني كريس ديكمان، قال إن الأرقام التي تناقلتها وسائل الإعلام لا تمت للواقع بصلة، مؤكدا أن الأرقام أكبر بكثير من التي يتم نشرها في صفحات الجرائد.

وكشف ديكمان أن مراصد تتبع الحيوانات تفتقر للآليات التي تجعلها متأكدة من العدد الدقيق المتواجد في أستراليا وبالتالي فإن معرفة عدد الضحايا من الحيوانات صعب "عن لم يكن مستحيلا" على حد تعبيره.

وفي حديث لصحيفة "هوفبوست" قال ديكمان "الأرقام التي اطلعتم عليها تخص ولاية نيو ساوث ويلز فقط".

وتابع "نحن لا نملك بيانات عن عدد حيوانات بعينها مثل الخفافيش والضفادع واللافقاريات، مما يجعل من الصعب معرفة عدد الحيوانات التي ماتت".

والأسبوع الماضي، قدّر علماء البيئة أن 480 مليون من الثدييات والطيور والزواحف قد ماتت في الحرائق، ومنهم من أكد أن هذا الرقم مرشح للارتفاع.

تريسي بورجيس وهو متطوع في خدمات معلومات الحياة البرية والإنقاذ والتعليم قال لرويترز "صعبت علينا رعاية الكثير من الحيوانات".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG