Accessibility links

هل بعث تلفزيون كوريا الشمالية رسالة إلى ترامب؟


ترامب قال إنه يتوقع أن تكون هدية زعيم كوريا الشمالية مزهرية

بث التلفزيون الحكومي الكوري الشمالي برنامجا عن المزهريات، بعد ساعات فقط عن إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن أمله في أن تكون "مفاجأة عيد الميلاد" التي تحدث عنها الزعيم الكوري كيم جونغ أون مزهرية.

وأكد الخبير الكوري الشمالي ستيف بروان خلال البرنامج الذي بث الأربعاء وحمل عنوان "المزهريات اليوم"، أن "المزهريات تعتبر من الثقافة الكورية وهي تقليد مهم لتزيين المقابر الملكية".

بث البرنامج مباشرة بعد تصريح الرئيس ترامب، رأى فيه متابعون إشارة من بيونغ يانغ، فيما أكد آخرون أن كوريا الشمالية التي دأبت على متابعة الانتخابات الأميركية، تترقب تطور الموقف الأميركي بعد تعليق المفاوضات النووية بين واشنطن وبيونغ يانغ.

يذكر أن ترامب وصف كيم للصحفيين خلال احتفالات رأس السنة بأنه "رجل صاحب كلمة" ولذلك ينتظر منه أن يقدم له هدية "مزهرية"، دون إعطاء تفاصيل عن سبب اختياره للمزهرية بالضبط.

وبينما أكد الزعيم الكوري أن العالم سيشهد دخول سلاح استراتيجي جديد في "المستقبل القريب" على حد قوله، يقول خبراء إن كوريا الشمالية، ستتجنب الدخول في مفاوضات جادة للتوصل إلى اتفاق مع واشنطن في الأشهر المقبلة، إلى حين تكشف مستقبل ترامب، المقبل على مساءلة بسبب تعاملاته مع أوكرانيا وكذا مستقبله بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر المقبل.

والتقى كيم والرئيس دونالد ترامب ثلاث مرات منذ يونيو 2018، لكن المفاوضات تعثرت منذ انهيار قمتهما الثانية في فبراير الماضي في فيتنام، حيث رفض الأميركيون مطالب كوريا الشمالية بتخفيف العقوبات على نطاق واسع مقابل الاستسلام الجزئي لقدراتها النووية.

وأعلنت كوريا الشمالية في ديسمبر أنها أجرت تجربتين "حاسمتين" في موقعها لإطلاق الصواريخ بعيد المدى لتعزيز قوتها الردعية النووية.

وهو ما أثار تكهنات بأنها بصدد تطوير صاروخ من طراز ICBM أو تخطط لإطلاق قمر صناعي من شأنه يوفر فرصة لها للمضي قدماً في تجاربها النووية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG