Accessibility links

هل تنتقل عدوى "كورونا" من شخص لم تظهر عليه أعراض المرض؟


يمكن أن ينتقل كورونا من شخص لم تظهر عليه أعراض المرض

في الأسبوع الماضي، ذكرت مجلة "the New England​" الطبية، أن امرأة مسافرة من الصين أصابت شخصًا واحدًا على الأقل في ألمانيا بفيروس كورونا المستجد، على الرغم من عدم ظهور أعراض عليها، وكان ذلك دليلاً على أن العدوى يمكن أن تنتقل من شخص لآخر قبل ظهور الأعراض عليه، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست الأميركية.

هذا الأمر دفع المسؤولين الاميركيين إلى فرض الحجر الصحي على العائدين من الصين، وفرض قيود على السفر إليها.

لكن معهد ربورت كوخ، وهو منظمة أبحاث ألمانية ووكالة حكومية للصحة العامة، أثبت خطأ جوهريا بالتقرير، فقد أعلن أن المرأة كانت لديها الأعراض أثناء وجودها في ألمانيا، وقبل نقل العدوى.

وعلى الرغم من الخطأ في تقرير المجلة الطبية، لا يزال الأطباء يعتقدون أن من الممكن أن تتنقل العدوى من الأشخاص حتى قبل ظهور الأعراض عليهم، مؤكدين أن من الصعب تنفيذ تدابير الصحة العامة مثل عزل الأشخاص الذين يمكن أن ينقلوا الفيروس، قبل أن تظهر عليهم الأعراض، وفقاً للصحيفة.

من جانبه، قال مارك ليبشيتش، عالم الأوبئة في جامعة هارفارد تي إتش: "لا يمكننا عزل أي شخص يعاني من صداع"، مضيفاً أن عزل الحالات المرضية لن يكون فعالا إذا كان هناك انتقال للعدوى بدون ظهور الأعراض.

أدلة غير علمية

مسؤولو الصحة السويدية، أكدوا بدورهم أن الأدلة على إمكانية انتشار الفيروس دون ظهور أعراض لا تستند إلى العلم، بينما أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً تقول فيه إنها "تدرك احتمال انتقال العدوى" قبل ظهور الأعراض، وأنه توجد دراسات جارية بشأن الحالات القليلة التي ربما أصيبت دون ظهور الأعراض.

كما أكد مسؤولون في منظمة الصحة العالمية خلال اجتماع المجلس التنفيذي في مقرهم في جنيف، يوم الثلاثاء، أن هناك تسع دول خارج الصين أكدت 27 حالة انتقال للعدوى من إنسان إلى آخر، وهي أرقام تبعث على القلق.

أعراض المرض

أما عن أعراض المرض، فأشارت المنظمة إلى أن 2 إلى 3 في المئة من المرضى يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، أما الأعراض الاكثر شيوعا فهي الحمى والسعال.

بدوره، قال أنتوني فوشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الأميركي، الذي كان في كثير من الأحيان المسؤول الذي دعا إليه الرؤساء السابقون لشرح تفشي المرض للجمهور الأميركي، إنه لا يزال يعتقد أن من الممكن أن تنتقل العدوى من شخص لا تظهر عليه الأعراض.

وأكد أنه اتصل بكبير مسؤولي الصحة العامة في بكين، وأخبره أن المرض قد ينتشر دون أعراض.

من جانبها، قالت لورين أنسيل مايرز، عالمة الأوبئة الرياضية بجامعة تكساس في أوستن، إنها تستعد لمحاكاة السيناريوهات التي ينتشر فيها المرض في الولايات المتحدة للمساعدة في التحضير والتخطيط للإجراءات المضادة.

وأشارت أن هذا يعتمد على الكثير من المعلومات التي لا تزال غامضة، مثل كم من الوقت يمكن أن يبدأ الناس في نشر الفيروس بعد الإصابة به، ومدى انتشاره وعوامل أخرى.

وفي آخر إحصائية عن حالات الوفاة جراء الإصابة بالفيروس، أعلنت السلطات الصينية ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 490، بعدما أعلنت سلطات مقاطعة هوبي أنها أحصت الأربعاء 65 حالة وفاة جديدة.

كما أظهرت أرقام اللجنة الصحّية في تقريرها اليومي، ارتفاع عدد الإصابات المؤكّدة في الصين إلى 24324.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG