Accessibility links

ترامب: لن ندفع شيئا لتركيا


الرئيس ترامب

تعهد الرئيس دونالد ترامب الخميس بألا تدفع الولايات المتحدة شيئا مقابل إطلاق سراح القس الأميركي أندرو برانسون المحتجز في أنقرة منذ عام 2016.

واتهم الرئيس ترامب، في تغريدة على تويتر، تركيا باستغلال الولايات المتحدة لسنوات طويلة، وقال إن إدارته ماضية في فرض مزيد من القيود على أنقرة.

تحديث 00:10 ت.غ

قال وزير الخزانة الأميركي ستيف منوشن الخميس إن الولايات المتحدة أعدت مجموعة من العقوبات الجديدة ضد تركيا في حال لم تفرج الأخيرة عن القس الأميركي المحتجز لديها أندرو برانسون.

وأضاف منوشن خلال اجتماع للحكومة الأميركية "لقد فرضنا عقوبات على عدة أعضاء في حكومتهم" وأضاف متحدثا للرئيس دونالد ترامب "لدينا مزيد مما نخطط لفعله إذا لم يفرجوا عنه سريعا"، في إشارة إلى برانسون.

وكان الرئيس ترامب استهل الجلسة بالحديث عن تركيا واصفا إياها بأنها لم تكن صديقا جيدا جدا و أضاف "لديهم هناك قس مسيحي عظيم، إنه رجل بريء جدا".

تركيا: لا نريد مشاكل مع الولايات المتحدة

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال الخميس إن بلاده لا ترغب في مواجهة مشاكل مع الولايات المتحدة، وأن العضوين في حلف شمال الأطلسي يمكنهما التغلب على خلافاتهما ولكن ليس بالنهج الحالي الذي تتبعه الولايات المتحدة.

وأضاف أوغلو في مؤتمر صحافي بأنقرة "يمكننا حل القضايا مع الولايات المتحدة بسهولة بالغة، لكن ليس بالمقاربة الحالية".

وتشهد العلاقات بين واشنطن وأنقره تأزما على خلفية قضايا عدة على رأسها القس الأميركي المعتقل في تركيا.

وقد تسبب ذلك في فرض رسوم جمركية متبادلة بين البلدين، وتفاقم أزمة العملة في تركيا.

XS
SM
MD
LG