Accessibility links

واشنطن تصنف إيران والسعودية ضمن قائمة منتهكي الحريات الدينية


مبنى وزارة الخارجية الأميركية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الجمعة تصنيف تسعة دولة بينها السعودية وإيران ضمن لائحة بالدول التي تشكل مصدر قلق خاص في مجال الحريات الدينية، فيما تم رفع السودان منها وذلك بعد أشهر من سقوط نظام البشير.

وشملت اللائحة أيضا بورما والصين وإريتريا وكوريا الشمالية وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن هذه الدول شاركت أو تسامحت مع "انتهاكات فاضحة منهجية ومستمرة" لقانون الحرية الدينية الدولية الأميركي.

وتم اعتماد القانون في عام 1998 من أجل الترويج للحريات الدينية كسياسة خارجية أميركية ويسمح للولايات المتحدة باتخاذ تدابير ردا على الانتهاكات التي تتم في هذا الإطار في دول أجنبية.

وجددت وزارة الخارجية الأميركية وضع روسيا وجزر القمر وأوزبكستان على قائمة مراقبة خاصة للحكومات التي انخرطت أو تساهلت مع انتهاكات خطيرة للحرية الدينية.

وقال البيان إن السودان وضعت على قائمة المراقبة الخاصة بعد قيام الحكومة الانتقالية هناك بخطوات هامة من شأنها معالجة "الانتهاكات المنهجية والمستمرة والفظيعة التي ارتكبها النظام السابق للحرية الدينية".

وصنف البيان جبهة النصرة والقاعدة في شبه الجزيرة العربية والقاعدة والشباب وبوكو حرام والحوثيين وداعش وداعش خورسان وطالبان ككيانات ذات مخاوف خاصة.

وأكدت الخارجية الأميركية أن هذه التصنيفات تؤشر التزام الولايات المتحدة بحماية أولئك الذين يسعون لممارسة حريتهم في الدين أو المعتقد.

XS
SM
MD
LG