Accessibility links

وزير إسرائيلي: نناقش تهدئة و'تخفيفا لبعض القيود' في غزة


صورة للحاجز البحري الذي تبنيه إسرائيل لمنع هجمات من غزة

قال الوزير الإسرائيلي يوآف غالانت إن اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس الذي تجري مناقشته حاليا ينطوي على تخفيف بعض القيود على غزة، فيما تقول حماس إن ما ترغب به هو اتفاق شامل.

وقال غالانت لإذاعة الجيش الإسرائيلي الاثنين إن مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر ناقش الأحد إعادة فتح معبر للبضائع تم إغلاقه مؤخرا في غزة، فيما أجرى عدد من قيادات حركة حماس مشاورات للخروج بموقف مشترك بخصوص الهدنة المقترحة مع إسرائيل.

واستمرت جهود الأمم المتحدة ومصر لاحتواء أي تصعيد عسكري محتمل. وعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر اجتماعا لبحث أفكار توسطت فيها الأمم المتحدة ومصر ليخرج بعد ذلك ببيان مقتضب قال فيه إن قائد الجيش أطلع المجلس على الوضع في القطاع، مضيفا أن الجيش مستعد لأي احتمال.

في المقابل، لم يتوصل المجلس إلى اتفاق حول خطة تسوية سياسية مع الفصائل الفلسطينية عرضها وزير المخابرات يسرائيل كاتس تتضمن الانفصال التام عن القطاع. ولم يطلب من الوزراء التصويت على الخطة.

ولم تعلن الأمم المتحدة ومصر عن تفاصيل مقترحاتهما لكنهما أشارتا بشكل عام إلى الحاجة لتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة ووقف الأعمال العدائية عبر الحدود وإتمام المصالحة بين حركتي حماس وفتح.

وكالة رويترز نقلت عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه قوله إن الوقف الشامل لإطلاق النار من جانب الفلسطينيين في غزة سيؤدي إلى إعادة فتح معبر كرم أبو سالم وتجديد التصاريح الصادرة فيما يتعلق بمناطق الصيد، مضيفا أن أي اتفاق نهائي بخصوص القطاع سيتطلب إعادة جنديين إسرائيليين قتلا في حرب 2014 ومدنييْن فقدا في غزة.

من جانبها، تربط حماس مصير رفات الجنود بإفراج إسرائيل عن محتجزين فلسطينيين بينما أجرى عدد من كبار قادتها مشاورات في الفترة الماضية للخروج بموقف بخصوص الهدنة المرتقبة

وبالتزامن مع جهود التهدئة واحتواء التصعيد، نشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية صورا لحاجز أقامته على الحدود البحرية مع القطاع يمتد بطول مئتي متر من الشاطئ إلى البحر الأبيض المتوسط ويبلغ عرضه 50 مترا وبجواره سياج يصل ارتفاعه إلى ستة أمتار ومن المنتظر أن توضع عليه أجهزة مراقبة لمنع هجمات محتملة من غزة.

وبين رغبة إسرائيل بعودة الهدوء إلى حدودها مع القطاع وتوقف الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي تسببت بإشعال النيران في غاباتها ورغبة حماس برفع الحصار عن القطاع تستمر الجهود الدولية والإقليمية لاحتواء التصعيد ومنع مواجهة عسكرية كبيرة.

XS
SM
MD
LG