Accessibility links

باباجان يكشف دوافع استقالته من حزب أردوغان


وزير الاقتصاد السابق علي باباجان

بعد ساعات من استقالته من حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، نشرت وسائل إعلام تركية بيان استقالة وزير المالية التركي السابق علي باباجان، والذي أوضح فيه دوافع استقالته.

وقال باباجان إن "خلافات عميقة وقعت على مستوى الإجراءات سواء على الصعيد المحلي أو العالمي خلال الأعوام الأخيرة، بالإضافة إلى المبادئ والأفكار والمعايير التي أدافع عنها".

وأضاف باباجان في البيان أنه بات يشعر بحالة من "الانفصال العقلي والوجداني" مع تلك الممارسات التي تتم في حزب العدالة والتنمية.

وجاء في بيان باباجان "نحتاج إلى رؤية مستقبلية جديدة كليا لتركيا. يجب وضع استراتيجيات وخطط في جميع المجالات. لا بد من بدء جهود جديدة من أجل حاضر ومستقبل أفضل لتركيا".

ويخطط باباجان رفقة عدد من الساسة الأتراك إلى إنشاء حزب جديد، يتوقع أن يكون منافسا قويا لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يرأسه الرئيس رجب طيب أردوغان.

ولم تمر ساعات عقب استقالة باباجان، إلا وقد قام موقع حزب العدالة والتنمية بحذف اسم علي باباجان من قائمة مؤسسي الحزب الحاكم الذي أنشئ في عام 2001.

وقد حذف اسم باباجان من صفحة المؤسسين على النسخة التركية للموقع، بينما تم إبقاء اسمه على النسخة الإنكليزية.

وقد شغل باباجان مناصب حكومية عدة، إذ شغل منصب وزير الاقتصاد، ووزير الخارجية، ورئيس الوزراء، ووزير الدولة لشؤون الاتحاد الأوروبي.

XS
SM
MD
LG