Accessibility links

بعد هجوم فلوريدا.. إسبر: طلبت مراجعة إجراءات فحص الجنود الأجانب


وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إنه طلب من البنتاغون إجراء مراجعة إجراءات الفحص للجنود الأجانب الذين يأتون من خارج الولايات المتحدة، وذلك بعد أن فتح طيار سعودي متدرب النار على زملائه داخل قاعدة بحرية أميركية في ولاية فلوريدا.

وأضاف إسبر في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأحد أنه فوز وقوع الحادث اتصل بوزير البحرية للتأكد من اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للتأكد من أن المنشآت العسكرية آمنة ومؤمنة.

وأشار الوزير الأميركي إلى أن برامج تدريب الأجانب "مهمة جدا لأمننا القومي".

وكشفت السلطات الأميركية أن المشتبه به هو أحد أفراد القوات الجوية الملكية السعودية وكان موجودا في القاعدة ضمن تدريب عسكري يهدف لدعم قوات الحلفاء، ويدعى الملازم ثاني محمد سعيد الشمراني (21 عاما).

وذكرت تقارير إعلامية أميركية السبت نقلا عن مصدر مطلع على التحقيق أن الطيار السعودي شاهد تسجيلات فيديو لحوادث إطلاق نار عشوائي خلال تناوله العشاء مع طلاب طيران سعوديين آخرين قبل أيام.

لا قوات إضافية

نفى وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر تقارير إرسال قوات أميركية إضافية إلى الشرق الأوسط.

وقال إسبر في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز": "لا خطط حالية لإرسال سبعة آلاف أو 14 ألف من القوات الأميركية كقوات إضافية للشرق الأوسط"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب والتهديدات الإيرانية في المنطقة.

وأضاف "ما أقوله دائما وخاصة للكونغرس إننا نراقب عن كثب الوضع في الخليج، نحن نرى ماذا تفعل إيران لنتأكد من أننا نفهم بالضبط ماهية التهديدات المحتملة ومدى التوتر الذي أصبح عليه الوضع، يهمنا حلفاءنا مثل السعودية والإمارات ودول أخرى في المنطقة، والتأكيد على حق الملاحة البحرية".

وأشار إسبر إلى تهديدات إيران في المنطقة ومحاولتها تعطيل مضيق هرمز "رأينا منذ عدة أشهر كيف هاجمت سفنا، وأيضا الطائرات المسيرة"، مشيرا إلى أنه تم نشر بعض القوات الإضافية بعد هذه الحوادث، لصد إيران عن سلوكها العدواني وإجبارها على تغيير سلوكها.

XS
SM
MD
LG