Accessibility links

وكالة موديز تخفض التصنيف الائتماني لثلاثة بنوك لبنانية


مصرف لبنان

أعلنت وكالة موديز، الأربعاء، خفض التصنيفات الائتمانية الأساسية المستقلة لثلاثة بنوك لبنانية، هي "بنك عودة"، و"بلوم بنك" و"بيبلوس بنك" من درجة caa2 إلى ca.

وقالت الوكالة في تقريرها إن سبب هذا التخفيض هو دفع جزء من الفائدة على الودائع بالعملات الأجنبية، بالعملة المحلية من قبل بنوك لبنان، استنادا إلى تعليمات المصرف المركزي، وهو ما اعتبرته "تقصيرا في الإيداع بناء على تعريفات الوكالة".

وأضاف تقرير الوكالة أن "جميع تصنيفات وتقييمات البنوك الثلاثة لا تتأثر بهذا الاستنتاج. ووفقًا لذلك، لا تزال تصنيفات الودائع بالعملة المحلية للبنوك Caa3 و Caa2، قيد المراجعة للتخفيض".

التخفيض جاء نتيجة تعميم مصرف لبنان الأخير وليس نتيجة أداء المصارف.

والجدير بالذكر أن الودائع الجديدة، وتحديدا بعد تاريخ تعميم مصرف لبنان، لن تطالها إجراءاته الأخيرة وستدفع بحسب بالعملة التي أودعت فيها.

يذكر أن القانون يسمح لمصرف لبنان المركزي بتحديد سقف لأسعار الفائدة في السوق. وذلك منذ إصداره تعميما في الرابع من ديسمبر 2019 والذي التزمت به البنوك اعتبارا من اليوم التالي لصدوره.

ويمكن للمودعين الذين لديهم ودائع بالعملات الأجنبية، التي تكسب 50 في المئة من دخل الفوائد بالعملة اللبنانية، أن يحولوا حصتهم المكتسبة إلى عملة أجنبية بسعر الصرف الرسمي في البنك.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG