Accessibility links

يستخرج من دماء الناجين.. دواء جديد لمواجهة فيروس كورونا


أثبتت التجارب أن هذه الأجسام قادرة على القضاء على الفيروس

أعلنت مجموعة "بيوتيك" الوطنية الصينية، الخميس، أنه تم اكتشاف أجسام مضادة لإبطال الفيروسات في بلازما المرضى الذين تعافوا من فيروس كورونا المستجد، ما قد يحمل أملا لمكافحة الفيروس الذي سجلت حصلية ضحاياه أرقام قياسية في الأيام الماضية في الصين.

وقد أثبتت التجارب أن هذه الأجسام قادرة على القضاء على الفيروس بشكل فعال، وفقا لما ذكرته صحيفة بكين نيوز في تقرير الجمعة.

وقالت الشركة إنها أعدت البلازما بنجاح للعلاج الإكلينيكى بعد إجراء اختبارات صارمة للسلامة البيولوجية في الدم وتفعيل الفيروسات واختبار النشاط المضاد للفيروسات فيها.

وأضافت أن البلازما استخدمت حتى الآن لعلاج 11 مريضا كانوا في حالة حرجة، وكانت نتائجها هامة.

وقد أجريت المرحلة الأولى من العلاج على ثلاثة مرضى فى ووهان يوم 8 فبراير وتستخدم البلازما حاليا لعلاج أكثر من 10 مرضى في حالة حرجة.

وأظهرت الاختبارات السريرية أنه بعد 12 إلى 24 ساعة من العلاج، انخفضت المؤشرات الالتهابية الرئيسية في المختبر بشكل كبير، وزادت نسبة الخلايا الليمفاوية، وتحسنت المؤشرات الرئيسية مثل تشبع الأكسجين في الدم، وتحسنت العلامات والأعراض السريرية بشكل ملحوظ.

ويحمل الدواء أجساما مضادة من البلازما التي تبرع بها المرضى الذين تعافواـ وقد عطلت الفيروس وتم اختباره ضد الأجسام المضادة التي تُحيى الفيروس والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض المتعددة.

وقالت السلطات الصحية في هوبي، المقاطعة الواقعة في وسط البلاد والتي ظهر الفيروس للمرة الأولى في عاصمتها ووهان في أواخر ديسمبر، في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، إن الوباء حصد خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة أرواح 116 شخصاً وأصيب به 4823 شخصا إضافيا.

وكانت المقاطعة سجلت الخميس 242 وفاة و14800 إصابة، في حصيلة يومية قياسية عزتها السلطات إلى تغيير في النظام المعتمد لرصد الوباء.

وسجلت الصين 5090 حالة اصابة جديدة بفيروس كورونا الخميس ليصل إجمالي عدد حالات الاصابة في البر الرئيسي للصين الى 63851 حالة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG