Accessibility links

يغنيها عن الحاجة لقطر.. الإمارات تعلن اكتشاف حقل غاز ضخم


منظر عام لآبار الغاز الطبيعي في أبوظبي- أرشيف

أعلنت الإمارات، الاثنين، اكتشاف حقل جديد للغاز الطبيعي بمخزون ضخم يقدر بنحو 80 تريليون قدم مكعب، معتبرة أنه يسهم في "الاقتراب" من هدف تحقيق الاكتفاء الذاتي للدولة الخليجية المنتجة للنفط.

ويعتقد خبراء أن هذا الاكتشاف سيسهم في انفكاك الإمارات من الحاجة إلى الغاز القطري، الذي لا تزال تستورده رغم أمة المقاطعة بين البلدين.

وقالت الإمارات إن الحقل المكتشف يقع في المنطقة المشتركة الواقعة بين إماراتي دبي وأبوظبي، والتي تبلغ مساحتها خمسة آلاف كيلومتر مربع.

وقد وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" و"هيئة دبي للتجهيزات" على اتفاقية لتطوير موارد الغاز في المشروع المشترك الذي أطلق عليه اسم "حقل جبل علي".

وتستورد دولة الإمارات جزءا كبيرا من احتياجاتها من الغاز من قطر على الرغم من العلاقات المقطوعة بين البلدين الجارين منذ يونيو 2017.

ولم يحدد البيان الإماراتي إطارا زمنيا لبدء إنتاج الغاز من الحقل أو كلفة المشروع، علما أن الغاز المكتشف قريب من سطح الأرض ويحتاج إلى معدات متطورة لاستخراجه.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن المجلس الأعلى للبترول في الإمارات اكتشاف وإضافة احتياطيات جديدة تقدر بسبعة مليارات برميل من النفط الخام و58 تريليون قدم مكعب قياسية من الغاز التقليدي.

ورفع هذا الاكتشاف احتياطيات الإمارات من الخام إلى 105 مليارات برميل، ومن الغاز التقليدي إلى 273 تريليون قدم مكعب، ومن الغاز غير التقليدي إلى 160 تريليوين قدم مكعب قياسية.

XS
SM
MD
LG