Accessibility links

مصر.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمن والسيسي يحتفظ بـ'الدفاع'


رئيس الحكومة المصرية المكلف ابراهيم محلب
أدت الحكومة الجديدة في مصر اليمن الدستورية أمام الرئيس المؤقت عدلي منصور، واحتفظ المشير عبد الفتاح السيسي بوزارة الدفاع والإنتاج الحربي.

وأجريت مراسيم أداء اليمين في قصر الاتحادية، بعد أن انتهى رئيس الوزراء المكلف إبراهيم محلب، الجمعة، من تشكيل الحكومة الجديدة على مدار يومين من المشاورات.

وتضم الحكومة الجديدة 30 وزيرا، بالإضافة إلى منصب وزير الدفاع، الذي سيترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن أبرز الوزراء الذين احتفظوا بحقائبهم في حكومة محلب بالإضافة إلى السيسي، وزير الداخلية، محمد إبراهيم، الذي كان قد قال الجمعة إنه سيعمد إلى "تغيير في الخطط الأمنية" لمواجهة أعمال العنف.

وجاء تعيين حكومة محلب بعد استقالة رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوي الاثنين الماضي وسط انتقادات واسعة ومتزايدة لحكومته، التي اتهمت بالفشل في مواجهة الوضع الاقتصادي المتداعي والإضرابات العمالية وتزايد الهجمات على أفراد الأمن.

فيديو لأداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية:

خطأ من الخادم

Oops, as you can see, this is not what we wanted to show you! This URL has been sent to our support web team to the can look into it immediately. Our apologies.

Please use Search above to see if you can find it elsewhere


قانون انتخابات الرئاسة يسلم لمنصور

في غضون ذلك، تتسلم رئاسة الجمهورية في مصر السبت من مجلس الدولة مشروع قانون الانتخابات الرئاسية الجديد في صيغته النهائية.

ويتضمن مشروع قانون الانتخابات الرئاسية الجديد 60 مادة، وأعدته رئاسة الجمهورية ليكون الإطار الذى يحكم سير انتخابات الرئاسة المقبلة، ومن أبرز المواد الخلافية التي تضمنها القانون المادة الأولى الخاصة بشروط الترشح للرئاسة، فيما يتعلق باشتراط حصول المرشح للرئاسة على مؤهل عال، بينما لم ينص الدستور الجديد على ذلك.

وطالب معارضون لبعض المواد في القانون بإدراج حظر تجنس أي من أبناء المرشح للرئاسة بجنسية دولة أجنبية أخرى بها شبهة عدم الدستورية، بالإضافة إلى المادة السابعة الخاصة بعدم تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية.

وكانت الدساتير السابقة تحصن اللجنة من الطعن على قراراتها، فيما رآه البعض ضرورة لاستقرار النظام السياسي، وعدم تعرض منصب الرئيس لجدل قانوني.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" بهاء الدين عبد الله من القاهرة:


المصدر: راديو سوا
XS
SM
MD
LG