Accessibility links

الداخلية الفرنسية: أحبطنا سبعة مخططات لشن هجمات


عناصر في الشرطة الفرنسية في إحدى مناطق باريس

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب الخميس أن بلاده أحبطت "سبعة مخططات لاعتداءات" منذ مطلع العام الجاري، ما يبرر تمديد حالة الطوارئ مرة سادسة قبل إقرار قانون يعزز مكافحة الإرهاب.

وقال الوزير لشبكة "سي نيوز" بعدما عرض مشروع قانون مكافحة الإرهاب أمام لجنة القوانين في مجلس الشيوخ : "منذ مطلع السنة، قمنا بإحباط سبعة مخططات لاعتداءات كان يمكن أن توقع الكثير من القتلى".

وفيما أحبطت السلطات الفرنسية 17 مخطط اعتداء في 2016، وقعت خمس هجمات منذ مطلع 2017 بعضها أفشلته السلطات في حين أدت إحداها إلى مقتل شرطي في جادة الشانزيليزيه في 20 نيسان/ أبريل.

حالة الطوارئ

ويرتقب أن تصوت الجمعية الوطنية الفرنسية الخميس على تمديد حالة الطوارئ التي فرضت في البلاد بعد هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

وهذا التمديد الذي يستمر لفترة ستة أشهر، من المتوقع أن يكون الأخير بعدما أكد الرئيس إيمانويل ماكرون أنها سترفع في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر بعد تبني قانون مكافحة الإرهاب.

وأوضح وزير الداخلية الفرنسي أن مشروع قانون مكافحة الإرهاب الجديد ينص على إغلاق أي مسجد يتم فيه تمجيد الإرهاب لفترة ستة أشهر قابلة للتمديد. وأوضح أن "اليوم هناك ثلاثة (مساجد) نرغب في إغلاقها، ومنذ بدء سريان حالة الطوارئ أغلقنا 16".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG