Accessibility links

ماليزيا تبدأ محاكمة متهمتين باغتيال أخي زعيم كوريا الشمالية


كيم جونغ نام، الأخ غير الشقيق للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون

بدأت ماليزيا الاثنين محاكمة امرأتين بتهمة قتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية، والذي اغتيل في كوالالمبور بعملية جريئة أذهلت العالم.

واعتقلت المتهمتان الإندونيسية ستي عيشة والفيتنامية دوان ثي هونغ بعد أيام على اغتيال كيم جونغ نام في 13 شباط/فبراير بطريقة تذكّر بأساليب الحرب الباردة بينما كان ينتظر ركوب طائرة في مطار كوالالمبور للسفر إلى ماكاو، ومنذ ذلك الوقت لم تظهر المتهمتان إلا نادرا.

ودفعت الشابتان اللتان يمكن أن تواجها عقوبة الإعدام، ببراءتهما مع بدء المحاكمة، إذا تدعيان تعرضهما للخداع لاعتقادهما بأنهما كانتا تشاركان في برنامج مقالب تلفزيونية حين هاجمتا الضحية.

ويبدي فريق الدفاع اقتناعا بأن الجناة الحقيقيين تركوا ماليزيا، وأن براءة الشابتين ستثبت في المحكمة.

وتواجه الشابتان تهمة قتل كيم عبر مرغ وجهه بغاز الأعصاب "في اكس" السام في عملية استحوذت على اهتمام وسائل الإعلام العالمية.

وفارق الرجل الحياة بطريقة مؤلمة بعد 20 دقيقة من الهجوم الذي التقطت وقائعه كاميرات المراقبة في المطار، بعد أن تغلّب غاز "في اكس" على جهازه العصبي، وهذا العامل الكيميائي يعد من أسلحة الدمار الشامل.

وأثارت الجريمة اشتباكا كلاميا قاسيا بين كوريا الشمالية وماليزيا التي كانت تعتبر واحدة من الحلفاء القلائل لبيونغ يانغ، ثم تبادل البلدان طرد السفراء لاحقا.

وتتهم كوريا الجنوبية جارتها الشمالية بالوقوف خلف عملية اغتيال الأخ غير الشقيق للزعيم كيم جونغ أون، إذ دأب الأول على انتقاد النظام بعد استبعاده عن السلطة ومغادرته للعيش في المنفى، فيما ينفي الشمال هذه المزاعم.

XS
SM
MD
LG