Accessibility links

إجراءات أمنية مشددة بعد أحداث شغب في السليمانية


متظاهرون في مدينة السليمانية خلال الاحتجاج ضد الفساد

فرضت قوات الأمن الكردية في السليمانية، ثاني أكبر محافظة في إقليم كردستان العراق، الأربعاء إجراءات مشددة بعد تظاهرات استمرت يومين تخللتها أعمال شغب أدت إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة حوالي 200 شخص بجروح.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن قوات الأمن بينها عناصر مكافحة الشغب المجهزة بخراطيم المياه، انتشرت على مختلف الطرقات في مدينة السليمانية، كبرى مدن المحافظة.

ولم تشهد شوارع المدينة سوى أعداد قليلة من السيارات فيما أغلقت محال كثيرة أبوابها خصوصا في ساحة السراي ، وسط السليمانية، الموقع الرئيسي للتظاهر.

وقام متظاهرون الثلاثاء، بإشعال النيران في مقرات لأحزاب الاتحاد الوطني الكردستاني و الديموقراطي الكردستاني و الاتحاد الإسلامي، وسيطروا على مبنى قائممقامية رانية.

وأبدى رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني دعمه للتظاهرات السلمية، مؤكدا على رفض العنف بكل أنواعه.

تحذير من استخدام العنف ضد المتظاهرين

أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في بيان الأربعاء عن قلقها بشأن سقوط ضحايا وجرحى في تظاهرات السليمانية.

ودعت المفوضية حكومة الاقليم إلى الاستجابة الفورية لطلبات المتظاهرين وإطلاق سراح معتقلي الرأي وصرف مستحقات رواتب المواطنين المتأخرة وإفساح المجال أمام الإعلاميين للعمل بحرية.

وفي الوقت الذي أكدت فيه المفوضية دعمها للتظاهرات السلمية والمطالبة المشروعة بالحقوق وحق التعبير عن الرأي الذي كفله الدستور العراقي، طالبت المتظاهرين بضبط النفس ونبذ العنف وعدم المساس بالمؤسسات الحكومية والمحافظة على أموال ومباني الدولة .

وأعربت المفوضية عن أملها في أن تتعامل حكومة اقليم كردستان بشكل جدي مع الحكومة الاتحادية في حل الملفات الأمنية والاقتصادية والسياسية العالقة وضمان حقوق الانسان للمواطنين العراقيين في اقليم كردستان.

وتحذر المفوضية الجهات المعنية في الاقليم من استخدام العنف ضد المتظاهرين وأن تتجه الى التهدئة والإيفاء بالتزاماتها تجاه حقوق فئات المجتمع كافة، وإيجاد حل للأزمة الحالية وإنهاء معاناة مواطني كردستان وصعوبة الأوضاع المعيشية للموظفين والبيشمركة والمتقاعدين، وتحث منظمات المجتمع المدني للقيام بدورها الفعال في نشر ثقافة حقوق الانسان في كردستان وكيفية المطالبة بها بعيدا عن العنف والفوضى .

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG