Accessibility links

السعودية تستأنف ضخ النفط إلى البحرين بعد 'عمل إرهابي'


صورة للحريق تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي

قالت شركة نفط البحرين (بابكو) الأحد إن إمدادات النفط السعودي إلى البحرين استؤنفت تدريجيا بعد توقف وجيز إثر اندلاع حريق في خط أنابيب نفطي قالت السلطات البحرينية إنه ناتج عن "عمل إرهابي" تقف خلفه إيران.

وقالت بابكو في بيان "يجري حاليا زيادة معدل التكرير بشكل تدريجي بالتعاون الوثيق مع شركة أرامكو السعودية وتزامنا مع إنهاء عمليات الإصلاح في القريب العاجل".

وقالت وزارة الطاقة السعودية السبت إنه جرى تعليق ضخ النفط إلى البحرين.

واندلع الحريق الجمعة وتمكن الدفاع المدني البحريني من السيطرة عليه في وقت باكر من يوم السبت.

وكتب وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة السبت على تويتر إن "تفجير أنبوب النفط السعودي البحريني تصعيد إيراني خطير هدفه ترويع المواطنين والإضرار بصناعة النفط عالميا".

ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي هذه الاتهامات في بيان رسمي قال فيه إن "المسؤولين البحرينيين تعودوا اتهام إيران بعد كل حادث يقع في تلك الجزيرة".

تحديث: الأحد، 9:05 ت. غ.

أعلنت البحرين السبت أن الانفجار الذي تسبب في نشوب حريق بخط أنابيب النفط الرئيسي الجمعة "عمل إرهابي"، وربطت الحادث بإيران.

وقال وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة إن "الحادث من الأعمال التخريبية وهو عمل إرهابي خطير، الهدف منه الإضرار بالمصالح العليا للوطن".

وتابع أن ما وصفها بـ"الأحداث الإرهابية" التي تشهدها البحرين في الفترة الأخيرة، تتم من خلال "اتصالات وتوجيهات مباشرة من إيران".

وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن أعمال المعاينة ورفع الأدلة المادية أسفرت عن أن الحادث "بفعل فاعل"، مضيفة أن العمل جار لتحديد هوية العناصر المشتبه في ارتكابها الهجوم لتقديمهم إلى العدالة.

شركة أرامكو السعودية أوضحت من جانبها أن حريقا اندلع في أحد خطوط أنابيب الزيت الخام في مدينة حمد بمملكة البحرين الجمعة، ما أدى إلى إيقاف فوري لضخ الزيت الخام من محطة الضخ في الظهران التي تغذي مصفاة شركة بابكو في البحرين عبر هذا الخط.

وأضافت أنه جرى إخلاء منطقة الحادث وعزل الصمامات المتصلة بالخط حتى يكتمل التحقيق في الحادث وتنتهي أعمال الصيانة.

تحديث - 21:19 تغ

سيطرت السلطات البحرينية الجمعة على حريق في خط أنابيب نفطي بقرية بوري، وفق بيان للدفاع المدني البحريني السبت.

وذكر البيان الذي نشره الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية البحرينية أن شركة نفط البحرين (بابكو) "قامت بغلق عملية تدفق النفط في الأنبوب المشتعل".

وأضاف البيان أن الدفاع المدني يعمل على إجلاء سكان المنطقة المحيطة بموقع الحريق قرب قرية بوري التي تبعد نحو 15 كيلومترا عن العاصمة المنامة.

ولم يتضح سبب الحريق لكن شاهدا قال لوكالة رويترز إنه أدى إلى انفجار خط الأنابيب.​

وتعتمد البحرين على حقل أبو سعفة النفطي، الذي تتقاسمه مع السعودية، في الحصول على معظم نفطها.

ويصل النفط إلى البحرين من خلال خط أنابيب طوله 55 كيلومترا وطاقته 230 ألف برميل يوميا.

XS
SM
MD
LG