Accessibility links

إلغاء برنامج الحماية المؤقتة لمواطني هايتي 


شعار وزارة الأمن الداخلي

أعلنت القائمة بأعمال وزير الأمن الداخلي إيلين دوك إلغاء برنامج الحماية المؤقتة لمواطني هايتي، مع تأخير تنفيذ القرار لـ18 شهرا لتنظيم عملية عودة حوالي 60 ألف شخص إلى بلدهم، ومنح هايتي فرصة كافية للاستعداد لاستقبالهم.

وذكر بيان للوزارة أن قرار إلغاء البرنامج اتخذ بعد مراجعة الأسباب التي منعت في ذلك الوقت مواطني البلد الكاريبي من العودة، وتبين أن تلك الظروف المؤقتة التي تلت الزلزال المدمر لم تعد متوافرة لتبرير استمرار العمل بالبرنامج.

والتقت دوك مع وزير الخارجية هايتي أنطونيو رودريغ وسفيرها في الولايات المتحدة بول ألتيدور مؤخرا في واشنطن لمناقشة المسألة.

ولفت البيان إلى أن أعداد النازحين بسبب الزلزال انخفض بنسبة 97 في المئة، كما اتخذت حكومة هايتي خطوات هامة لتعزيز الاستقرار وجودة الحياة، ما يعني أنها جاهزة لعودة مواطنيها من المقيمين بصورة مؤقتة في الولايات المتحدة.

وكان وزير الأمن الداخلي السابق جون كيلي قد أعلن في أيار/ مايو 2017 أن هايتي أحرزت تقدما ملحوظا في التعافي من آثار الزلزال المدمر الذي ضربها في 2010، مشيرا إلى أن برنامج إقامتهم المؤقت لن يتم تجديده بعد التمديد الأخير الذي كانت مدته ستة أشهر.

XS
SM
MD
LG