Accessibility links

موسكو تتوقع توقيع اتفاق يسمح باستئناف الرحلات الروسية إلى مصر


طائرة مدنية روسية (أرشيف)

توقع وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف الخميس أن موسكو والقاهرة قد توقعان اتفاقا لاستئناف الرحلات المدنية الروسية إلى مصر.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عنه قوله إن وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي سيزور روسيا الجمعة. وفي إجابه على سؤال عما إذا كان سيتم توقيع بروتوكول أمني حول سلامة الطيران المدني مع مصر قال "نتوقع أنه سيتم توقيعه".

وكانت وكالة رويترز قد نقلت الخميس عن مصدرين في وزارة الطيران المصرية أن فتحي سيتوجه الخميس إلى روسيا للتوقيع على اتفاق يسمح باستئناف الرحلات الروسية إلى مصر.

وعلقت موسكو حركة الطيران المدني إلى مصر عام 2015، بعد تفجير متشددين قنبلة على متن طائرة روسية مغادرة لمنتجع شرم الشيخ، ما أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

واختلف الروس والمصريون حول التحقيق في ملابسات سقوط الطائرة، بدءا من تأخر مصر في الاعتراف بأن الحادث عمل إرهابي، وصولا إلى الخلاف على تفاصيل بشأن تحديد المسؤولين عن التقصير ومحاسبتهم.

كما حصل خلاف بين الطرفين حول معايير الأمن والسلامة التي يجب تطبيقها في المطارات المصرية.

وبعد الحادثة، اعتبرت موسكو أن مصر غير آمنة للسائحين الروس ما أدى إلى تراجع عدد السائحين الروس إليها، وإلحاق أضرار كبيرة بهذا القطاع الحيوي لاقتصاد البلاد.

واجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة الاثنين وناقشا استئناف الرحلات ووقعا اتفاقا لإنشاء محطة نووية لتوليد الكهرباء، في إطار التعاون الثنائي بين البلدين.

XS
SM
MD
LG