Accessibility links

مصر.. تدريس مكافحة ختان الإناث في كليات الطب


ضحية لختان الإناث في مصر سهير الباتع

وافقت 17 كلية طب حكومية في مصر على تدريس مقررات عن مناهضة ختان الإناث لطلاب قسم النساء والتوليد بداية من العام الدراسي المقبل، في خطوة تهدف إلى الحد من ممارسة هذه الجريمة.

وأفاد وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد بأن مبادرة أطباء ضد ختان الإناث التي يقودها برنامج مناهضة ختان الإناث في المجلس القومي للسكان نجحت في التواصل مع كليات الطب لصياغة مقررات تعليمية هدفها مكافحة هذه الظاهرة المنتشرة في مصر، بحسب ما نقل عنه موقع اليوم السابع.

واعتبر الوزير أن هذه الخطوة تساهم في الحد من ممارسة هذه الجريمة على يد الأطباء والممرضين.

وتؤكد الإحصاءات المصرية أن 85% من عمليات الختان تتم على يد أطباء وممرضين في العيادات أو المنازل.

وأكد منسق مبادرة أطباء ضد ختان الإناث الدكتور عبد الحميد عطية أن هذه الخطوة تستهدف توعية أكثر من 30 ألف طبيب سنويا من خريجي أقسام النساء والتوليد في الجامعات الحكومية.

ولفت إلى أن المبادرة تستهدف في الفترة المقبلة نقل هذه الفكرة إلى الجامعات الخاصة، مشيرا إلى أن هناك مشروعا قائما للتوعية بآليات مناهضة ختان الإناث في 90 ألف منشأة طبية خاصة.

ويجرم القانون المصري ممارسة الختان وينص على عقوبات قد تصل إلى السجن 15 عاما لمن يرتكب هذه الجريمة.

وتسعى مصر للحد من هذه الظاهرة المنتشرة فيها. وقال مقرر المجلس القومي للسكان الدكتور طارق توفيق إن ممارسة ختان الإناث بين الأجيال الجديدة انخفضت.

وأشار إلى أن المسح الصحي السكاني الصادر عن وزارة الصحة عام 2014، أشار إلى أن نسبة ختان الإناث في الفئة العمرية من 15 إلى 17 سنة انخفضت إلى 61 في المئة مقارنة بـ74 في المئة عام 2008.

المصدر: اليوم السابع

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG