Accessibility links

مصدران بوزارة المالية المصرية: سنطرح سندات دولية جديدة


البنك المركزي المصري

قال مصدران مطلعان في وزارة المالية المصرية لرويترز الأحد إن الوزارة طلبت من مجلس الوزراء المصري الموافقة على طرح سندات دولارية بقيمة تدور بين أربعة وثمانية مليارات دولار في 2018.

وأضاف أحد المصدرين اللذين تحدثا لرويترز بشرط عدم نشر اسميهما "طلبنا من مجلس الوزراء المصري الموافقة على طرح سندات باليورو بقيمة تتراوح بين مليار وملياري يورو قبل نهاية 2017".

وباعت مصر في كانون الثاني/ يناير سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح. وفي نيسان/أبريل وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليصل إلى سبعة مليارات دولار. وباعت مصر ما قيمته ثلاثة مليارات دولار أخرى في أيار/مايو الماضي.

كانت مصر باعت سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار في حزيران/يونيو 2015 وذلك للمرة الأولى منذ انتفاضة كانون الثاني/يناير 2011.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الأساسية على الإيداع والإقراض"700 نقطة أساس" في نحو 10 أشهر.

وزاد الدين الخارجي لمصر 38.4 بالمئة إلى 73.9 مليار دولار بنهاية آذار/مارس 2017 ارتفاعا من 53.4 مليار دولار في آذار/مارس 2016.

وتنفذ الحكومة المصرية برنامج إصلاح اقتصادي منذ العام الماضي شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد البترولية سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو مع خفض واردات السلع غير الأساسية.

وتضمن البرنامج قانونا جديدا للاستثمار وإصلاحات في قانون ضريبة الدخل وإقرار قانون للإفلاس.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر وقعت مصر برنامجا لمدة ثلاث سنوات قيمته 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG