Accessibility links

الحكومة تسترجع مساحات كبيرة من أراضي الدولة


شريف إسماعيل

قال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل الأربعاء إن حكومته نجحت في استرداد مساحات كبيرة من أراضي الدولة من "واضعي اليد"، مؤكدا أن الحملة مستمرة لاسترداد مزيد من الأراضي.

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها خلال اجتماع عام حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أطلق حملة استرداد الأراضي الشهر الماضي، أن "إجمالي التعديات الخاصة بالبناء والتي تم حصرها حوالي 168.5 مليون متر مربع، فيما يبلغ إجمالي ما تم إزالته من التعديات وما هو جاهز لتقنين الأوضاع حوالي 118 مليون متر مربع وبنسبة 69 في المئة من إجمالي التعديات".

وأضاف إسماعيل "في ما يخص التعديات على الأراضي الزراعية والتي تم حصرها فقد بلغ إجمالي مساحتها حوالي 1.93 مليون فدان، وبذلك يكون إجمالي الإزالات وما هو جاهز لتقنين الأوضاع حوالي 1.7 مليون فدان بنسبة 87 في المئة من الأراضي التي تم حصرها".

وتابع "تمثل الحالات المتبقية مناطق ذات كثافات سكانية مرتفعة ومساحات مرفوع بشأنها دعاوى منظورة أمام القضاء أو مناطق استخدمت كمقابر ويتم حاليا دراسة البدائل المناسبة للتعامل معها".

وكان السيسي قد أمر في الـ14 من أيار/ مايو الماضي باسترداد أراضي الدولة ممن يسمّون "واضعي اليد"، وحدد نهاية ذلك الشهر موعدا للتنفيذ لكن جرى تمديد المهلة نظرا لاتساع نطاق التعديات.

ودأب مصريون خلال سنوات طويلة على الاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي العمومية واستخدموا بعضها في إقامة مشروعات مختلفة.

المصدر: رويترز

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG