Accessibility links

حماس تسلم السلطة الفلسطينية معابر غزة


من مراسم تسليم معبر رفح البري للسلطة الفلسطينية

بدأت حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة الأربعاء بتسليم السلطة الفلسطينية معبر رفح الذي يربط بين القطاع ومصر، ومعبري إريز وكرم أبو سالم على الحدود مع إسرائيل، وشوهد موظفو الحركة وهم يجمعون معداتهم ويغادرون المواقع في شاحنات.

ووقع المسؤول في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا ونظيره في حماس الاتفاق الذي يسمح بنقل مسؤولية معبر رفح، في خطوة تشكل اختبارا لاتفاق المصالحة الفلسطينية الذي أبرم الشهر الماضي.

وأكد مدير الهيئة المكلفة المعابر في حماس هشام عدوان لوكالة الصحافة الفرنسية أن موظفي السلطة الفلسطينية سيستعيدون السيطرة الكاملة على الحدود.

وفي الجانب المصري من الحدود، رفعت أعلام فلسطينية ومصرية وصور لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتأتي هذه الإجراءات تنفيذا لاتفاق المصالحة الذي وقعت عليه حركتا فتح وحماس في 12 تشرين الأول/ أكتوبر في القاهرة والذي يهدف إلى إنهاء عقد من الانقسامات بين الطرفين وحدد مهلة شهرين من أجل حل الملفات الشائكة.

واتفق الطرفان على تسلم السلطة الفلسطينية إدارة قطاع غزة الخاضع حاليا لسلطة حركة حماس. كما اتفقا على تشكيل حكومة تضم ممثلين عن كل الفصائل الفلسطينية.

ورفضت إسرائيل أية حكومة فلسطينية تضم ممثلين عن حماس ما لم تعترف الحركة الإسلامية بإسرائيل وتتخلى عن سلاحها.

XS
SM
MD
LG