Accessibility links

نتائج عكسية لمحاولات إيران وقف الاحتجاجات ضد الحجاب


إحدى المحتجات على الحجاب في طهران

بدأت النساء في إيران قبل نهاية عام 2017، التعبير بشكل علني عن رفضهن للسياسة المتبعة في الجمهورية الإسلامية المتعلقة بإملاء ما ينبغي على المرأة ارتداؤه.

وفي وقت كانت إيران تشهد فيه احتجاجات على الظروف المعيشية المتردية وغلاء المواد الاساسية ومظاهرات ضد سياسة طهران الخارجية وتدخلاتها في نزاعات المنطقة على حساب رفاهية المواطن، وجدت النساء فرصة لقول كلمتهن حول الحجاب الذي تلزمهن السلطات بارتدائه وتعاقب غير الممتثلات للتعليمات في هذا الإطار.

طريقة الاحتجاج كانت ذاتها في المدن التي عبرت فيها مئات الشابات وبينهن نساء متقدمات في السن، وهي اعتلاء صناديق محوّلات الهاتف في الشارع. لكن السلطات، وفي محاولة منها لوضح حد لـ"ظاهرة" خلع إيرانيات حجابهن أمام الملأ بالاستعانة بصناديق الهاتف، عملت على وضع قاعدة خشبية مثلثة فوق تلك الصناديق لمنع المحتجات من اعتلائها.

لكن يبدو أن زخم الاحتجاج ضد الحجاب الإلزامي يأبى أن يذعن لرغبات الحكومة، إذ ابتكر الإيرانيون بدورهم قاعدة خشبية توضع فوق المثلث الذي وضعته السلطات ما يسمح ليس فقط بالوقوف مجددا على صناديق الهواتف بل على ارتفاع أعلى.

اقرأ أيضا: صاحبة فكرة خلع الحجاب بإيران لموقع 'الحرة': لقد نجحنا

بالفيديو.. شرطي إيراني يعتدي على ناشطة

دعوة لمناصرة المكرَهات على ارتداء الحجاب​

وكانت ويدا موحدي أول إيرانية تخلع حجابها بهذه الطريقة وتلوح به في 27 كانون الأول/ديسمبر 2017، ثم تبعتها المئات بعد ذلك. واعتقل العشرات من الأشخاص بينهم نساء ورجال بسبب احتجاجهم ضد الحجاب الإلزامي.

واشنطن تندد باعتقال عشرات المحتجين ضد الحجاب الإلزامي في إيران

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في 24 شباط/فبراير إن على السلطات الإيرانية إسقاط التهم ووقف ملاحقة النساء اللواتي احتججن سلميا على قوانين الحجاب الإلزامي.

وللحجاب تاريخ معقد في إيران. فقد منعت النساء رسميا من ارتدائه في عام 1936 خلال عهد رضا شاه، ولكن في عام 1941 تنازل رضا شاه لولي العهد الأمير محمد رضا شاه، الذي سمح للنساء بلبس الحجاب إذا اخترن ذلك.

وبعد بضعة أشهر فقط من إنشاء الجمهورية الإسلامية في عام 1979، بدأ فرض قانون جديد لا يرغم النساء على تغطية رؤوسهن فحسب، بل يفرض عليهن أيضا ارتداء ملابس فضفاضة، وذلك على الرغم من الاحتجاجات الواسعة على القانون.

XS
SM
MD
LG