Accessibility links

تنحي بارزاني 'لا يعني نهاية الأزمة'


رئيس الوزراء العراقي في لقاء سابق مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني-أرشيف

يغادر مسعود بارزاني موقعه رئيسا لكردستان، في ظل علاقة متشنجة بين بغداد وأربيل بسبب الاستفتاء الذي أجرته حكومة الإقليم رغم الرفض العراقي والإقليمي والدولي.

وتطرح خطوة بارزاني تساؤلات حول مستقبل العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، وإن كانت ستقرب وجهات النظر نحو حل للخلاف حول نتائج الاستفتاء.

"الدستور يحدد العلاقة"

إحسان الشمري المحلل السياسي العراقي يقول إن "مغادرة بارزاني لا تعني نهاية الأزمة بين الحكومة (العراقية) والإقليم".

وأضاف في حديث لـ"موقع الحرة" أن "العبادي لا ينظر إلى قضية تنحي بارزاني على أنها قضية شخصية، وبالتالي الإقليم عليه أن يستجيب للدستور ومطالبات الحكومة الاتحادية."

اقرأ أيضا: الأزمة بين بغداد وأربيل.. ماذا يعني الاتفاق على فيشخابور؟

ويوضح أن العلاقة بين "بغداد كسلطة اتحادية وأربيل كإدارة محلية مرسومة من خلال الدستور العراقي"، وأن هناك "صلاحيات حصرية للحكومة الاتحادية يجب أن تطبق على مستوى هذه العلاقة".

المحلل السياسي العراقي أحمد الأبيض يقول في حديث لـ"موقع الحرة" إنه لا يعتقد أن العلاقة ستكون جيدة بين بغداد وأربيل"، بعد تنحي بارزاني، سواء بوجود حكومة العبادي أو أي حكومة تأتي مع الانتخابات"، مضيفا "الأزمة ليست أزمة أيام أو أسابيع؛ هي أزمة طويلة".

وعزا الأبيض موقفه إلى عدة أسباب منها "أن الأزمة أصبح فيها تجذير للاحتقان العرقي، وفي الوقت ذاته هناك أطراف في بغداد تدفع للصراع ولها أهداف سياسية واضحة"، منوها إلى أن هذا التوتر غالبا ما يسبق كل مرحلة انتخابية.

اقرأ أيضا: محلل: رسالة بارزاني للبرلمان لا تعتبر استقالة

استقلال الأكراد

يعتقد المحلل السياسي العراقي سعيد دحدوح أن تنحي بارزاني "يجعل الاستفتاء في حكم المنتهي".

وأضاف دحدوح لـ"موقع الحرة" أن قيام دولة كردية مستقلة " قضية قريبة من المستحيل عمليا"، مرجعا ذلك إلى طبيعة الواقع المحلي، في إشارة إلى الخلافات الداخلية بين الأكراد، والظروف الإقليمية التي لا تسمح بقيام دولة كردية مستقلة في العراق وعدم وجود دعم دولي حسب المتحدث ذاته.

وتابع دحدوح قوله: "أعتقد أنه بغياب بارزاني هذا الحلم (دولة كردية مستقلة) سينتهي، وأن القوى السياسية الجديدة الشابة سوف تتفاهم وتتحاور مع الحكومة الاتحادية".

اقرأ أيضا: مبادرة كردستان.. هل يعيد بارزاني حساباته؟

ويعيش "الجانب الكردي في حالة انقسام جذري وعميق" حسب غسان العطية، مدير المركز العراقي للتنمية والديمقراطية.

ويرى العطية خلال حديث لـ"موقع الحرة" أن هذا الانقسام سيعرقل المفاوضات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لأن "بغداد لن تدخل في مفاوضات جدية حتى تعرف مع من تتفاوض. لا أتوقع أن تجري المفاوضات بينهما بسرعة".

خاص بـ"موقع الحرة"

  • 16x9 Image

    عنفار ولد سيدي الجاش

    عنفار ولد سيدي الجاش صحافي في القسم الرقمي التابع لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN والذي يشرف على موقعي «راديو سوا» وقناة «الحرة». حصل عنفار ولد سيدي الجاش على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط ودرس الماجستير المتخصص في الترجمة والتواصل والصحافة بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة في طنجة.

    عمل عنفار كمحرر ومقدم أخبار بإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي1) في مدينة طنجة المغربية، ومبعوثا خاصا للإذاعة لتغطية الانتخابات الرئاسية في موريتانيا سنة 2014. واشتغل صحافيا متعاونا مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة، ومعد تقارير في إذاعة موريتانيا. نشرت له العديد من المقالات في الصحافة الموريتانية حول قضايا الإعلام والمجتمع.

XS
SM
MD
LG