Accessibility links

الولايات المتحدة تدعو حكومة إقليم كردستان إلى إلغاء الاستفتاء


خلال جلسة لبرلمان كردستان العراق الجمعة

أعربت الولايات المتحدة الجمعة عن عدم تأييدها لاعتزام حكومة إقليم كردستان العراق إجراء الاستفتاء، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض.

ولفت البيان إلى أن واشنطن أكدت مرات عدة لزعماء إقليم كردستان أن الاستفتاء يشتت الانتباه عن الجهود لهزيمة داعش، واستقرار المناطق المحررة.

ودعت حكومة إقليم كردستان إلى إلغاء الاستفتاء، والبدء في حوار جدي ومتواصل مع بغداد.

وفي رد على قرار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عدم تأجيل استفتاء الاستقلال، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة إن هذا الأمر "خاطئ جدا".

وكان برلمان كردستان العراق قد صوت الجمعة لصالح إجراء استفتاء الاستقلال في موعده المقرر في 25 أيلول/سبتمبر.

ووافق 65 عضوا على إجراء الاستفتاء الذي دعا إليه رئيس الإقليم مسعود بارزاني.

ورفض مجلس النواب العراقي في وقت سابق هذا الأسبوع إجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان.

تحديث 17:50 ت.غ

يعقد برلمان إقليم كردستان العراق الجمعة جلسة تهدف لمنح إطار قانوني لإجراء استفتاء حول استقلال الإقليم بتأييد من رئيسه مسعود بارزاني الذي يترك في الوقت ذاته الباب مفتوحا أمام تسوية في اللحظة الاخيرة إزاء المعارضة المتزايدة من قبل بغداد.

ويصوت برلمان الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في السابعة مساء (16,00 ت.غ)، من أجل شرعنة الاستفتاء الذي دعا إليه بارزاني، ويشمل جميع مناطق الإقليم، في حزيران/يونيو الماضي.

وكانت واشنطن أعربت عن قلقها حيال الاستفتاء الذي ترى أنه يشكل عائقا أمام جهود الحرب ضد تنظيم داعش التي تقودها قوى كردية وعربية في سورية.

وفي مسعى لإرجاء الاستفتاء، قدمت الولايات المتحدة ودول أخرى مساء السبت إلى بارزاني "مشروعا" يتضمن مقترحات "بديلة".

وتعهد رئيس الإقليم بالرد سريعا بعد أن أعاد التأكيد خلال اجتماع في شمال البلاد الخميس على أن الاستقلال هو الخيار "الوحيد" المتبقي أمام الأكراد.

وكان الحزب الديموقراطي في كردستان بزعامة بارزاني أجرى مفاوضات مطولة مع الحزبين الرئيسيين في الإقليم، الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب التغيير بهدف عقد جلسة لبرلمان الإقليم.

وكان مجلس النواب العراقي رفض هذا الأسبوع إجراء الاستفتاء في ظل مغادرة النواب الأكراد الجلسة، كما صوت بالموافقة على إقالة محافظ كركوك.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG