Accessibility links

اعتقال أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر في صبراتة الليبية


مهاجرون في صبراتة الليبية

اعتقل أكثر من ثلاثة آلاف مهاجر السبت في صبراتة بعد أسابيع من المواجهات الدامية في المدينة الليبية التي تبعد 70 كيلومترا غرب طرابلس وتحولت إلى مركز انطلاق للهجرة غير الشرعية.

وقال باسم الغرابلي مدير مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية في صبراتة التابع لحكومة الوفاق الوطني الليبية لوكالة الصحافة الفرنسية: "تم القبض على ثلاثة آلاف ومئة وخمسين مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة آسيوية وعربية وأفريقية".

وكان المكتب قد أعلن الجمعة أنه "طرد" من المدينة جماعة مسلحة يتزعمها أحد كبار مهربي البشر.

واندلعت المعارك في صبراتة في 17 أيلول/سبتمبر وأسفرت عن 39 قتيلا و300 جريح وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحكومة الوفاق. ولم توفر المدارس والمستشفيات والمعالم الأثرية في المدينة الساحلية المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ 1982.

إطلاق النار على ناقلة نفط تهرب وقودا

أطلق خفر السواحل الليبيون النار على ناقلة نفط كانت تهرب وقودا وأصابوا بشكل مباشر خزانات الوقود فيها وحجرة المحركات، وفق ما أفاد به متحدث باسم القوة البحرية لوكالة الصحافة الفرنسية السبت.

وأوضح العميد أيوب قاسم أن الوقائع حصلت الجمعة لافتا إلى أنه يجهل عدد الأشخاص على متن الناقلة وجنسياتهم.

وقال: "تم رصد سفينة تدعى غوست وتحمل علم جزر القمر منذ ثلاثة أيام، دخلت إلى منطقة بوكماش، وشرعت في شحن الوقود المهرب عبر أنبوب على بعد ميلين من الساحل".

وتضم منطقة بوكماش أكبر مجمع للبتروكيميائيات في ليبيا وتقع على مقربة من الحدود التونسية على بعد حوالى 170 كلم غرب طرابلس.

ومنذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011 غرقت ليبيا في صراعات بين مجموعات وفصائل مسلحة، فيما تتنازع السلطة في البلاد حكومتان: حكومة الوفاق الوطني ومقرها في طرابلس ويدعمها المجتمع الدولي، وحكومة موازية في شرق البلاد يتبع لها جيش يقوده المشير خليفة حفتر.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG