Accessibility links

بلومبيرغ: ماليزيا تدفع 2.5 مليار دولار لأبوظبي


رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق

وافقت ماليزا على دفع مليارين ونصف المليار دولار إلى حكومة أبو ظبي في صفقة لتسوية الديون المتعلقة بصندوق "ماليزيا ديفيلوبمنت بيرهاد" والمعروف اختصارا بـ 1MDB، وفق ما أما أفاد به موقع بلومبيرغ.

وقال الموقع المتخصص بالتجارة والاقتصاد "بعد عامين على فضيحة رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق المرتبطة بالصندوق المالي الحكومي، من المتوقع أن يعلن عن الصفقة الاثنين بسوق البورصة في لندن".

وأضاف أنه الممكن أن تساعد الصفقة مع أبو ظبي رئيس الوزراء الماليزي في تجاوز الفضيحة التي كادت أن تطيح به من السلطة.

وكان الادعاء الأميركي قد قدم طلبا في تموز/يوليو 2016 بمصادرة أصول مالية تبلغ قيمتها مليار دولار بدعوى أنها اختلست من الصندوق الحكومي الذي أسسه عبد الرزاق في 2009 لتعزيز اقتصاد ماليزيا، حسب وسائل إعلام.

لكن عبد الرزاق نفى حينها مزاعم وزارة العدل الأميركية، التي قالت إن 681 مليون دولار دخلت في حساب عبد الرزاق الشخصي، كانت قد سرقت من الصندوق المالي،.

ورد عبد الرزاق أن هذه الأموال كانت هدية من أحدى الجهات المانحة في السعودية، وتمت المحافظة عليها لـ“ضرورات اقتصادية".

ويقول الباحث في جامعة راجارتنام للدراسات الدولية في سنغافورة "أو أي سون" لموقع بلومبيرغ، إن هيمنة عبد الرزاق على السلطة هي أكثر قوة من أي وقت مضى، خصوصا مع اقتراب الانتخابات التي ستجري في 2018 لكن من المتوقع أن تجري هذا العام.

وبموجب الاتفاق مع ابوظبي فإن ماليزيا ستقبل التزامات قسيمة سندات ذات دولارين والتي صدرت من قبل صندوق "1MDB" وتم ضمانها من قبل صندوق الثروة السيادية للشرق الأوسط- شركة الاستثمارات البترولية الدولية ومقرها أبوظبي، بحسب أحد المقربين من الصفقة.

المصدر: بلومبيرغ

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG