Accessibility links

مبتور الساقين.. فلسطيني: أعمل لكي أرفع معنويات الآخرين


لؤي النجار (تنشر صوره بإذن منه)

خاص بموقع الحرة

يشارك الشاب الفلسطيني لؤي النجار منذ 10 أعوام في حصاد القمح والشعير، ويقوم بكل ما يقوم به الأصحاء، على حد تعبيره، رغم أنه مبتور الساقين.

يقول لؤي (28 عاما) إنه تعرض للإصابة بصاروخ سقط على قطاع غزة عام 2008، ما أدى إلى إصابة ساقيه قبل أن يدخل في غيبوية لمدة 25 يوما وينقل للعلاج في السعودية.

وحين فتح عينيه، كان على لؤي تقبل واقع جديد، لكنه يشدد على أن "الإعاقة جسدية فقط ..." لم تؤثر على عزيمته وحبه للحياة.

يمارس الرياضة رغم الإعاقة
يمارس الرياضة رغم الإعاقة

تحدى الحياة

لم يقبل لؤي أن يستسلم للإعاقة، بل عاد إلى غزة بعد استكمال علاجه في السعودية مصمما على مواصلة الدراسة وبناء حياة لا تعترف بأي حواجز.

يقول "قررت الزواج ولدي الآن أربعة أولاد وابنة واحدة، وأكملت دراستي الجامعية في تخصص الجغرافيا سنة 2015، وكنت الأول في دفعتي".

ويؤكد لؤي لموقع "الحرة" أنه يقوم بكل الأعمال المنزلية التي يقوم بها الرجال أو النساء. "أنا أقوم بأعمال صيانة الكهرباء وغسل الصحون وتنظيف المنزل ومساعدة الأطفال".

ويضيف "قررت أن أتحدى نفسي وأقوم بأعمال شاقة، فشاركت في حصاد الزيتون وأستطيع تسلق السلالم، أما التحدي الذي أضعه الآن نصب عيني هو تسلق أشجار النخيل".

صورة له بالأطراف المركبة
صورة له بالأطراف المركبة

"بالإرادة أفعل المستحيل"

وخلال حديثه مع "موقع الحرة"، كرر لؤي أن بإمكانه فعل المستحيل، "ليس هناك أي شيء يستطيع أن يقف في وجه إرادتي".

ويضيف "اخترت الأعمال الشاقة والصعبة التي لا يقوم بها عامة الناس، لتكون هي البذرة التي أبدأ بها. أريد ذلك أن يكون درسا لأصحاب الإعاقة ليكملوا مشوارهم ولا ييأسوا من هذه الحياة".

ويؤكد الشاب الفلسطيني أن الإصابة لم تصبه بالإحباط، فلا يزال يشعر أنه مليء بالطاقة والحيوية. "أعتبر نفسي أسعد إنسان في الدنيا، والله وليست مجاملة أعتبر نفسي أسعد إنسان في هذا الكون وليسمعها العالم كله"، يقول بنبرة تفاؤل.

يقوم بأعمال مختلفة منها تنظيف البيت
يقوم بأعمال مختلفة منها تنظيف البيت

ويرى لؤي أن ذوي الاحتياجات الخاصة "يجب ألا يتكاسلوا ويبقوا حبيسي البيوت. هذا يؤدي إلى إرهاق وتعب نفسي".

وعن مشاركته في موسم الحصاد قبل أيام، يقول إنها "من باب رفع معنويات الناس ومشاركتهم أفراحهم".

المصدر: موقع الحرة

  • 16x9 Image

    عنفار ولد سيدي الجاش

    عنفار ولد سيدي الجاش صحافي في القسم الرقمي التابع لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN والذي يشرف على موقعي «راديو سوا» وقناة «الحرة». حصل عنفار ولد سيدي الجاش على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط ودرس الماجستير المتخصص في الترجمة والتواصل والصحافة بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة في طنجة.

    عمل عنفار كمحرر ومقدم أخبار بإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي1) في مدينة طنجة المغربية، ومبعوثا خاصا للإذاعة لتغطية الانتخابات الرئاسية في موريتانيا سنة 2014. واشتغل صحافيا متعاونا مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة، ومعد تقارير في إذاعة موريتانيا. نشرت له العديد من المقالات في الصحافة الموريتانية حول قضايا الإعلام والمجتمع.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG