Accessibility links

المنظمة الدولية للطيران المدني تنظر في فتح المجالات الجوية أمام قطر


طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية

أكد وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي أن المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) قبلت النظر في طلب الدوحة فتح المجالات الجوية المغلقة أمام وسائل النقل المتجهة من وإلى قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين.

وقال السليطي، في تصريح صحافي عقب اجتماع عقده مع مسؤولي المنظمة مساء الجمعة، إن دولا كثيرة أعضاء في مجلس المنظمة يتفهمون الطلب القطري.

واتهم الدول التي أغلقت مجالاتها الجوية أمام بلاده بانتهاك المواثيق الدولية والإضرار بسلامة وأمن الطيران، معتبرا أن النظر في الطلب القطري خطوة مهمة، خاصة أنها تأتي بعد إلقاء الدول المقاطعة لقطر بكل ثقلها من أجل عدم قبوله، حسبما قال.

وكانت قطر قد طلبت من المنظمة التدخل بعد أن أغلقت دول خليجية مجالاتها الجوية أمام الرحلات القطرية.

ولكن السعودية أجابت بأن الإغلاق يأتي في إطار خلاف سياسي لا يمكن أن تحله "إيكاو".

وأنشئت "إيكاو" بعدما دعت الولايات المتحدة أكثر من 50 دولة من حلفائها لوضع نظام ملاحة جوية مشترك عام 1944، وهي تعتمد على التوافق لبسط إرادتها.

ولا يمكن للمنظمة فرض قواعد على الدول لكن الهيئات التنظيمية في الدول الأعضاء، وعددها 191 دولة، عادة ما تعتمد وتطبق المعايير التي تضعها.

ويمكن للمجلس التنفيذي للمنظمة المؤلف من 36 بلدا أن يتخذ إجراءات لتسوية مسألة حقوق الرحلات الجوية العابرة التي عرضتها قطر، لكن مثل هذه التدخلات نادرا ما تحدث كما أنها تستغرق وقتا طويلا لأن المنظمة التابعة للأمم المتحدة تفضل التفاوض في النزاعات بالطرق الدبلوماسية ومن خلال التوافق.

ولا يمكن لـ"إيكاو" فرض قواعد على الدول لكن الجهات التنظيمية بالدول الأعضاء وعددها 191 دولة توافق وتطبق في الغالب المعايير التي تضعها المنظمة.

المصدر: جريدة الراية القطرية/ وكالات/ موقع الحرة

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG