Accessibility links

هيومن رايتس: استغلال عمال بناء ملاعب كأس العالم في روسيا


عمال في استاد سان بطرسبورغ - أرشيف

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء إنها وثقت حالات لعمال يشاركون في بناء منشآت كأس العالم 2018 في روسيا ولم يتقاضوا أجورهم، أو أجبرتهم الشركات على العمل في ظروف مناخية باردة بدرجة تمثل خطرا على حياتهم، أو تعرضوا لأعمال انتقامية بعدما طرحوا مشاكلهم.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 2016 وضع نظام مراقبة لظروف العمل في استادات كأس العالم في روسيا، ويقول إن النظام يساعد في تحسين معايير العمل.

وقالت جين بوكانان مديرة المنظمة في أوروبا وآسيا الوسطى في بيان تزامن مع التقرير "عمال البناء في استادات كأس العالم يواجهون الاستغلال وسوء المعاملة. ولم يظهر فيفا حتى الآن أنه قادر على مراقبة ومنع وإيجاد حل لهذه القضايا بشكل فعال".

وقالت الفيفا إنه "على الرغم من استمرار وجود حالات عدم امتثال لمعايير العمل، وهو أمر متوقع في مشروع بهذا الحجم، فإن رسالة الاستغلال في مواقع البناء كما أظهرتها هيومن رايتس ووتش لا تتطابق مع تقييم الفيفا".

وقال متحدث باسم الفيفا إن هذا التقييم يعتمد على زيارات تفتيش فصلية يجريها خبراء مستقلون وممثلون عن النقابات العمالية.

وأوضحت فيفا أن السلطات الروسية هي "في النهاية المسؤولة عن حماية حقوق الإنسان والعمال على أراضيها وضمان محاسبة شركات البناء".

وتستضيف روسيا كأس العالم لكرة القدم في الصيف المقبل وستقام المباريات في 12 استاد في 11 مدينة بينها موسكو وسان بطرسبورغ وقازان وسوتشي.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG