Accessibility links

اتفاق فلسطيني في موسكو على تشكيل حكومة وحدة وطنية


وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في 13 من شهر كانون الثاني/ يناير

أعلنت الفصائل الفلسطينية الرئيسية الثلاثاء في موسكو أنها توصلت إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل تنظيم الانتخابات، وذلك بعد اجتماعات استمرت ثلاثة أيام برعاية روسية.

وقال القيادي في حركة فتح عزام الأحمد في مؤتمر صحافي إن الفصائل اتفقت على أن تتوجه "إلى الرئيس أبو مازن (محمود عباس) خلال الساعات الـ 48 القادمة حتى يبدأ مشاوراته لتشكيل حكومة" وحدة وطنية.

وأجرى ممثلون عن فتح وحماس والجهاد الإسلامي وفصائل فلسطينية أخرى منذ الأحد مشاورات غير رسمية في موسكو بهدف استعادة "وحدة الشعب الفلسطيني".

والتقى ممثلو الفصائل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين وطلبوا منه بذل كل ما بوسعه لمنع نقل السفارة الأميركية من تل ابيب إلى القدس، بعد الوعود التي أطلقها الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

وقال القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق من جهته "نحن نعتبر أن لروسيا دورا كبيرا يمكن أن تلعبه في (اللجنة) الرباعية"، مضيفا أن حكومة الوحدة الوطنية هي الآلية التي ستقوم بمعالجة كل الملفات التي نشأت في أثناء الانقسام الفلسطيني.

ويحول الانقسام الفلسطيني منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة في 2007 دون تنظيم الانتخابات الرئاسية أو التشريعية.

المصدر: أ ف ب

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG