Accessibility links

صندوق النقد يطالب الرياض بالتأني في الإصلاحات المالية


مشهد من العاصمة الرياض

دعا صندوق النقد الدولي في تقرير أصدره الخميس السعودية إلى تطبيق الإصلاحات المالية الهادفة إلى التكيف مع انخفاض أسعار النفط "بوتيرة ملائمة" وبعيدا عن "السرعة المفرطة" لتجنب انكماش النمو وارتفاع الأسعار.

وأشاد الصندوق بالإصلاحات الاقتصادية في الدولة النفطية، إلا أنه طالب بأن تعتمد هذه الخطوات الإصلاحية على فترات أطول من تلك التي حددتها لها الحكومة، وذلك من أجل تجنب أية نتائج عكسية.

وقال في التقرير: "إذا سارت عملية ضبط أوضاع المالية العامة بسرعة مفرطة، فسوف تؤثر تأثيرا سلبيا على النمو"، وقد تؤدي أيضا إلى ارتفاع في أسعار الوقود ومصادر الطاقة الأخرى، داعيا إلى اعتماد "وتيرة ملائمة" لهذه الإصلاحات.

وكانت المملكة قد أعلنت في 2016 عن خطة ضخمة للإصلاح الاقتصادي تحت مسمى "رؤية 2030" في مواجهة الانخفاض الكبير في أسعار النفط التي تسببت بعجز في الميزانية العامة للحكومة.

ومن بين الخطوات التي نصت عليها الخطة الاقتصادية "برنامج تحقيق التوازن المالي" الذي تأمل الرياض أن يؤدي في العام 2019 إلى ميزانية عامة من دون عجز، على أن تحقق المملكة فائضا في السنة التالية.

إلا أن فريقا تابعا لصندوق النقد الدولي دعا خلال زيارة إلى الرياض في الصيف الماضي السلطات إلى تطبيق خطوات البرنامج على فترة أطول، على أن تخطط المملكة لتحقيق التوازن في ميزانيتها بحلول عام 2022.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG