Accessibility links

التحالف بقيادة السعودية يعلن اعتراض صاروخ بالستي


قوات سعودية على الحدود السعودية-اليمنية، أرشيف

أعلن التحالف الذي تقوده الرياض ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح اعتراض صاروخ أطلق من اليمن باتجاه السعودية، في وقت متأخر من مساء السبت، وهو اليوم الذي كانت السعودية تحتفل فيه باليوم الوطني.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية تصريحا للمتحدث الرسمي باسم قوات "تحالف إعادة الشرعية لليمن" العقيد الركن تركي المالكي جاء فيه أن قوات الدفاع الجوي السعودية رصدت "انطلاق صاروخ بالستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة".

وأفاد المالكي بأن "الصاروخ كان باتجاه مدينة خميس مشيط وتم اعتراضه وتدميره دون وقوع أية خسائر"، بحسب ما نقلت عنه الوكالة.

وأضاف أن قوات التحالف الجوية قامت "باستهداف موقع الإطلاق".

واعتبر المالكي أن امتلاك "المنظمات الإرهابية ومنها ميليشيا الحوثية المسلحة" أسلحة بالستية "يمثل تهديدا للأمنين الإقليمي والدولي".

كما أشار إلى أن استمرار إطلاق صواريخ بالستية باتجاه مدن سعودية "أكبر دليل على استمرار تهريب الأسلحة إلى الداخل اليمني وخصوصا من ميناء الحديدة" الواقع تحت سيطرة الحوثيين.

وتتهم منظمات حقوقية التحالف الذي تقوده السعودية برفض دخول السفن التي تحمل مساعدات إلى ميناء الحديدة أو تأجيل دخولها بشكل مفرط.

وحذر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 15 حزيران/ يونيو التحالف بقيادة السعودية من أية محاولة لمد الحرب إلى ميناء الحديدة الذي يمثل نقطة حيوية على البحر الأحمر لتسليم المساعدات والذي يستقبل نحو 80 في المئة من واردات اليمن الغذائية.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير السبت، في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن الشرق الأوسط يشهد وضعا غير مسبوق نتيجة لسياسات إيران التي اتهمها بدعم الحوثيين في اليمن.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء والحكومة المعترف بها دوليا.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/ مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلاد.

XS
SM
MD
LG