Accessibility links

سورية.. الأمم المتحدة تطالب بإجلاء 400 مريض من الغوطة


سيدة في الغوطة الشرقية مع طفلها المصاب بسوء التغذية

طالبت الأمم المتحدة الخميس بإجلاء 400 مريض بينهم 29 يواجهون خطر الموت، من الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل القوات النظامية السورية منذ 2013.

وقالت مجموعة العمل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة إن الأشخاص الـ400 موجودون حاليا في عيادات وملاجئ ومستشفيات ميدانية في المدن والقرى المحاصرة في الغوطة الشرقية.

وتحاول المنظمة منذ أيار/مايو القيام بعملية إجلاء طبية واسعة النطاق، لكن حتى الآن لم يتسن إجلاء سوى نحو 10 مرضى، وأن سبعة مرضى بينهم أطفال فارقوا الحياة لتعذر إجلائهم، بحسب مسؤول في المنظمة.

ونددت المنظمة بنقص المساعدات الإنسانية في الغوطة الشرقية فيما يتزايد عدد الأطفال المصابين بسوء تغذية، محذرة من وقوع "كارثة".

وتشكل الغوطة الشرقية واحدة من أربع مناطق سورية تم التوصل فيها إلى اتفاق خفض توتر في أيار/مايو في إطار محادثات أستانا، برعاية كل من روسيا وإيران، حليفتي دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.

وتراجعت وتيرة القصف على دمشق والغوطة الشرقية مع بدء سريان اتفاق خفض التوتر عمليا في الغوطة في تموز/يوليو ونتيجة اتفاقات عدة مع الحكومة السورية تم بموجبها إجلاء آلاف من مقاتلي المعارضة من مدن عدة في محيط العاصمة ومن أحياء عند أطرافها.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG