Accessibility links

خلاف صالح والحوثيين.. مرحلي أم بداية لفك الارتباط؟


صالح الصامد (عن الحوثيين) وصادق أمين أبو راس (يمين) نائب رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام

عرفت الأيام الماضية بروزا لافتا للخلافات بين الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وتطورت الأمور إلى درجة مواجهات مسلحة غير مسبوقة بين الطرفين أدت إلى خسائر في الأرواح.

وبعد اشتعال حرب كلامية، حاول صالح مساء الاثنين بعث "رسائل تطمينية" إلى الجميع بأن الحلف بين الطرفين تخطى أزمة الثقة.

"تحالف هش"

لم ينكر صالح أن تحالفه مع الحوثيين مر بـ"أزمة ثقة"، كما لا ينفي الحوثيون وجود تباينات حول بعض المسائل مع حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه صالح.

وقال نصر الدين عامر، عضو الهيئة الإعلامية لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في حديث خاص مع موقع "الحرة" إن أي تحالف "لا يعني التوافق مئة في المئة".

وأوضح عامر أن "كل مكون لديه مشروعه الخاص ولديه رؤيته الخاصة التي قد تختلف في بعض تفاصيلها عن مشروع ورؤية المكون الآخر".

لكن المتحدث ذاته يؤكد أن الطرفين متفقان حول "المسائل الكبرى وهي الدفاع عن وحدة الأراضي اليمنية ورفض العدوان السعودي ورفض المبعوث الأممي".

ويرى المحلل السياسي اليمني عادل الشرجبي أن تحالف الحوثيين وصالح هو "تحالف هش" لأنه منذ بدايته كان "تكتيكيا وليس استراتيجيا".

ويضيف الشرجبي في حديث مع موقع "الحرة" بأن ما يجمع الحوثيين وصالح "تحالف مصالح أراد من خلاله صالح الانتقام من خصومه الذين هم في نفس الوقت خصوم للحوثيين".

التصالح أم المواجهة العسكرية؟

يرى عبد الملك الفهيدي، رئيس تحرير موقع "المؤتمر نت" لسان حال حزب المؤتمر الشعبي العام أن الخلاف مع الحوثيين "بالغت فيه وسائل الإعلام"، لكنه يقر في حديث مع موقع "الحرة" بأن الطرفين يختلفان حول بعض المسائل المتعلقة بإدارة شؤون الدولة.

ويستبعد الفهيدي أن يتطور الخلاف إلى مواجهة عسكرية، وهو ما يؤكد عليه عامر قائلا " الأمور لن تصل إطلاقا إلى صدام عسكري ولا توجد هناك مخاطر على هذا التحالف، لكن هناك حوادث عسكرية معزولة بسبب الأجواء المشحونة".

ويشدد عامر على أن "ليس لدينا (الحوثيين) أي توجه للدخول في صدام عسكري مع حزب صالح".

ويعتقد الشرجبي أن احتمال المواجهة "إذا كان سيحدث فهو مؤجل".

لكن المتحدث ذاته يرى أن هذا الاحتمال قد يصبح واقعا عندما يحس أحد الطرفين أن الآخر يتحالف مع طرف خارجي للقضاء عليه، "فإذا اتفق صالح مثلا مع السعودية للتحالف معها ضد الحوثيين مقابل خروجه سالما من الحرب فستكون المواجهة حتمية" يضيف الشرجبي.

وقال عامر إن "حكماء وعقلاء اليمن من الطرفين قاموا بتحركات لضبط الأمور".

المصدر: موقع الحرة

  • 16x9 Image

    عنفار ولد سيدي الجاش

    عنفار ولد سيدي الجاش صحافي في القسم الرقمي التابع لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN والذي يشرف على موقعي «راديو سوا» وقناة «الحرة». حصل عنفار ولد سيدي الجاش على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط ودرس الماجستير المتخصص في الترجمة والتواصل والصحافة بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة في طنجة.

    عمل عنفار كمحرر ومقدم أخبار بإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي1) في مدينة طنجة المغربية، ومبعوثا خاصا للإذاعة لتغطية الانتخابات الرئاسية في موريتانيا سنة 2014. واشتغل صحافيا متعاونا مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة، ومعد تقارير في إذاعة موريتانيا. نشرت له العديد من المقالات في الصحافة الموريتانية حول قضايا الإعلام والمجتمع.

XS
SM
MD
LG