Accessibility links

مطالبات بالإفراج عن ناشط يمني اعتقله الحوثيون


هشام العميسي

دعت منظمتا هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية المدافعتان عن حقوق الإنسان الجمعة الحوثيين في اليمن إلى الإفراج عن ناشط بارز اعتقل هذا الأسبوع في العاصمة صنعاء.

وقالت المنظمتان في بيانين منفصلين إن الحوثيين اعتقلوا الاثنين المعلق السياسي هشام العميسي الذي انتقد القيود التي يفرضها الحوثيون على المنظمات المستقلة كما انتقد التحالف الذي تقوده السعودية.

وجاء في بيان لمنظمة هيومن رايتس أن "على سلطات الحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء الإفراج فورا ودون شروط عن هشام العميسي".

وشددت سارة ليا ويتسن مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة على أن اليمن "يحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى نشطاء كهشام العميسي للفت الانتباه إلى الدمار الذي جلبته الحرب والمجاعة والمرض على البلاد وشعبها"، بحسب بيان المنظمة المنشور على موقعها الرسمي.

وقالت سماح حديد من منظمة العفو الدولية إن العميسي "سجين رأي، جريمته الوحيدة هي ممارسة حقه في حرية التعبير بسلام".

وأضافت "يجب الإفراج عنه فورا".

وحسب هيومن رايتس فإن العميسي (38 عاما) "كان صوتا عاما مهما في اليمن، وكان يقدم تعليقات عن النزاع المسلح في البلاد. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي، وغرّد باللغتين الإنجليزية والعربية عن الأحداث".

وتقول المنظمة إنها وثقت 66 حالة من الاعتقال التعسفي قام بها الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وأجزاء من شمال اليمن.

المصدر: هيومن رايتس ووتش/ وكالات

XS
SM
MD
LG