Accessibility links

'شلبي' في 'الإرهاب والكباب' يودع الدنيا ويرحل


أحمد راتب في فيلم (الإرهاب والكباب)

فقد الوسط الفني في العالم العربي الممثل المصري أحمد راتب الأربعاء عن 67 عاما، بعد تاريخ حافل بالعديد من الأدوار الكوميدية والتراجيدية التي تركت بصمة كبيرة لدى معجبيه.

وقد نقل راتب إلى مستشفى في القاهرة قبل حوالي 10 أيام إثر تعرضه لأزمة قلبية ثم ساءت حالته الصحية حتى فارق الحياة صباح الأربعاء.

وأقيمت صلاة الجنازة للراحل بالقاهرة الأربعاء بمشاركة عدد كبير من الفنانين والمعجبين.

وأحمد كمال الدين راتب، المولود عام 1949 بحي السيدة زينب بالقاهرة، هو أحد أبرز الممثلين الذين برعوا في أداء الأدوار الهزلية اللاذعة للمجتمع إذ اتسم أداؤه بالبساطة وعدم التكلف، فاشتهر بأداء الأدوار الكوميدية التي شكلت قاسما مشتركا لغالبية أفلام الشباب الحديث.

ورغم أنه لم يتقلد أدوار البطولة المطلقة، إلا أنه استطاع من خلال أدواره الثانوية أن يحفر اسمه بقوة في عالم التمثيل.

من الهندسة إلى التمثيل

بدأ راتب مشواره الفني وهو لا يزال طفلا حيث مارس التمثيل في المسرح المدرسي، ونمت لديه هذه الهواية حتى التحق بكلية الهندسة، حيث انضم إلى فرقة التمثيل بها، إلا أنه ترك كلية الهندسة في السنة الثانية والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

وكانت بدايته في التلفزيون إذ لمع في عدة أدوار أبرزها في مسلسلات (فجر) و(بلاد الغربة) و (رأفت الهجان).

أدوار هامة

وفي مسلسل (المال والبنون) قدم شخصية الشاب الفقير الذي تحول إلى أحد رجال الأعمال الفاسدين بعد سرقته ثروة كبيرة.

وانضم أيضا إلى مسرح الطليعة وقدم مجموعة من الأعمال المسرحية أبرزها (أبو زيد الهلالي) و (سك على بناتك) مع فؤاد المهندس.

شارك الممثل الراحل أيضا في مجموعة من الأفلام السينمائية أبرزها (عمارة يعقوبيان) و (جزيرة الشيطان) و (الدنيا على جناح يمامة).

مع عادل إمام

ويعتبر فيلم (طيور الظلام) من أهم الأفلام التي شارك فيها مع الممثل عادل إمام، وجسد فيه شخصية "محسن" الذي يكتفي بالعمل موظفا بسيطا ويفضل أن يبقى بعيدا عن الصراع الدائر بين الحكومة والجماعات المتشددة.

"الإرهابي"

ومن أهم الأدوار التي برع فيها على الإطلاق شخصية "شلبي" في (الإرهاب والكباب) مع عادل إمام أيضا، ففي أحد مشاهد الفلم، يشرح كيف تحول إلى إرهابي بعد أن خذلته العدالة في البلاد ويقول كلمته الشهيرة "المحاكم إيدها خفيفة أوي وهي بتدي حكم بالإعدام، وتقيلة أوي وهي بترجع الحقوق".

صدمة

وشكل خبر وفاة الفنان راتب صدمة لدى معجبيه وزملاء المهنة.

وقال وزير الثقافة حلمي النمنم إن "الساحة الفنية خسرت فنانا بارعا أثرى الحياة الفنية بأدواره المتميزة مهما كبر حجمها أو صغر".

وهذه تغريدات لنجوم عرب قدموا تعازيهم بوفاة الفنان أحمد راتب:

نانسي عجرم:

شريهان:


نبيل الحلفاوي:

اللاعب شريف إكرامي:

المصدر: موقع الحرة

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG