Accessibility links

المرأة في عيون رجال عرب: 'مكانها المنزل'


تباينت وجهات نظر مستجوبين في الشرق الأوسط عن وضع المرأة

خلصت دراسة استقصائية أجريت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن آراء الرجال بشأن المساواة بين الجنسين لا تتواءم وآمال النساء الشابات.

وشملت الدراسة الاستقصائية الدولية بشأن الرجال والمساواة بين الجنسين (IMAGES)، وهي دراسة متعددة الأقطار، كلا من مصر ولبنان والمغرب والأراضي الفلسطينية، بالتنسيق مع منظمة "بروموندو" (Promundo) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون مع شركاء بحثيين محليين.

وحملت مواقف الذكور حول دور المرأة في مكان العمل وفي المنزل ومشاركتهن في الحياة العامة، "تمييزا نمطيا" ضد المرأة، وفقا للدراسة.

واستطلعت الدراسة آراء ما يقارب 10 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 59، وخلصت إلى أن غالبية الرجال يدعمون مجموعة من "المواقف التقليدية وغير المنصفة بحق المرأة"، كالاعتقاد بأنها غير مناسبة لتكون قائدة، ولا ينبغي لها أن تعمل خارج المنزل، بالإضافة إلى تفضيل تعليم الذكور على الإناث.

وبحسب الدراسة، يدعم معظم الرجال الذين أجريت معهم مقابلات "أشد وجهات النظر غير المنصفة حين يتعلق الأمر بأدوار النساء".

وتضيف الدراسة أنه "وبصورة متسقة، ذكر المستجوبون من كلا الجنسين أن الرجال يتخذون معظم قرارات الأسرة المعيشية".

ويتوقع الرجال أن تكون لهم السيطرة على الحريات الشخصية للزوجات، كاللباس والأماكن التي يذهبن إليها، إذ ذكرت نسبة تتراوح ما بين الثلثين إلى 90 بالمئة منهم أنهم يمارسون صورا مختلفة من السيطرة، مع تأكيد النساء على أن أزواجهن يسعون إلى السيطرة عليهن بهذه الطرق، حسب الدراسة.

في المقابل، أظهرت النساء الأصغر سنا اللواتي شملهن الاستطلاع رغبة ثابتة في تحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين.

المصدر: imagesmena.org / الغادريان

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG