Accessibility links

بعيدا عن الاختبارات.. هل أنت ذكي بالفعل؟


هل أنت حقا ذكي؟

يؤمن الكثيرون بأنهم أذكياء، ويعتقد البعض أن ذكاءهم يفوق ذكاء الآخرين، ومن هنا تبدأ المشاكل.

وبعيدا عن اختبارات الذكاء وأسئلتها المعقدة، وضع الكاتب في مجال الذكاء ومهارات القيادة أودهيش سينغ قائمة بـ10 أسئلة، على أساسها يمكنك الجزم بشأن ذكائك.

1. هل تستطيع حل مشاكل الحياة الحقيقية؟

لا نتحدث هنا عن مشاكل الرياضيات والفيزياء بل عن تلك التي نعانيها في الحياة الواقعية. فالأشخاص الأذكياء غالبا ما يمكنهم حل مشكلات حياتهم اليومية.

فإن تمكنت من حل واحدة من تلك المشاكل، فأنت ذكي حقا.

2. هل بإمكانك اختيار الشخص المناسب للمهمة المناسبة؟

من المستحيل أن تملك الحلول لكل المشاكل، لكن يمكنك أن تحدد الشخص المناسب لحل هذه المشكلة بطريقة سريعة وفعالة، وهنا يكمن جانب آخر من جوانب ذكائك.

3. هل تحقق الأهداف التي تضعها لنفسك عادة؟

قبل أن تجيب على هذا السؤال تذكر أن الأشخاص الأذكياء يدركون تماما حدود قدراتهم ويضعون على أساسها أهدافا واقعية، فلا فائدة من إهدار الوقت والجهد لتحقيق أهداف بعيدة المنال.

4. هل أنت مبتكر؟

عندما قال المخترع توماس أديسون "أنا لم أفشل، بل وجدت ألف طريقة غير ناجحة"، لم يكن يقصد المثابرة فقط كما يعتقد كثيرون بل كان يتحدث عن الابتكار، والشخص المبتكر هو من يجد طريقة مختلفة لحل المشاكل حين تفشل الطرق التقليدية.

5. هل أنت سعيد؟

إن لم تكن سعيدا فسيكون من الصعب أن تكون ذكيا أيضا. فإذا كنت محبطا بشأن حياتك والعالم فهذا يعني أنك لا تعرف ما يمكن أن يجعلك سعيدا، وبالتالي لن يكون لديك إدراك واضح وسليم للأشخاص والعالم من حولك. ابحث عن سبب لسعادتك.

6. هل بإمكانك (توليف) المعرفة؟

يقول العالم ألبرت آينشتاين "جميع الأديان والفنون والعلوم هي فروع لنفس الشجرة"، فإن تمكنت من استخدام معرفتك في الفن لحل مشكلة علمية أو استخدام نظرية علمية لحل مشكلة في علم الأديان، فأنت شخص ذكي لأن معرفتك لا تتركز في مجال واحد بل في غالبية مجالات الحياة.

7. هل تستطيع العمل مع أشخاص أكثر ذكاء منك؟

الأشخاص الأذكياء ليسوا دائما الأكثر نباهة، فقد يكون هؤلاء ضعيفي الذاكرة وقدراتهم التحليلية بطيئة بعض الشيء.

ورغم سعة المعرفة التي يملكها الأشخاص الأذكياء، فإنهم لا يشعرون بالتهديد عندما يصادفون أشخاصا يفوقونهم ذكاء ونجاحا، بل يستغلونهم لتعلم المزيد سعيا لتحقيق أهدافهم.

8. هل تستطيع توقع تصرفات الآخرين بشكل دقيق؟

تعتمد توقعات الأشخاص العاديين بشأن تصرفات الآخرين على درجة عالية من المثالية والأمل، على عكس الأذكياء الذين يبنون توقعاتهم على تقييم منطقي لأنفسهم وللآخرين.

9. هل بإمكانك توقع المستقبل بدقة؟

بفضل معرفتهم الدقيقة بالأشخاص والقوانين التي تسير وفقها الحياة من حولهم، يتمكن الأذكياء من توقع المستقبل بدقة بل يصنعون مستقبلهم أيضا.

وإن فشلوا يوما في توقع المستقبل بدقة، فغالبا ما تكون توقعاتهم قريبة منه.

10. هل تستطيع منع وقوع مشكلة؟

يقول آينشتاين "الأذكياء يحلون المشاكل، أما العباقرة فيمنعون حدوثها".

المصدر: صحيفة الإندبندنت

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG