Accessibility links

مقترح تشريعي لتخفيض مخصصات الرؤساء السابقين


الرؤساء السابقون للولايات المتحدة (أرشيف)

مرر مجلس النواب مشروع قانون لتخفيض المعاشات والمخصصات المالية التي يحصل عليها الرؤساء السابقون.

وأرجع مشرعون طرح مقترح تشريعي كهذا إلى أن الرؤساء السابقين لا يحتاجون حاليا إلى مساعدة مالية من الحكومة في الوقت الذي يحصلون فيه على دخول تقدر بملايين الدولارات.

وحصل الرؤساء السابقون مجتمعين على معاشات سنوية تصل قيمتها إلى ثلاثة ملايين دولار في سنة 2017 المالية، وفق مكتب النائبة المتقدمة بمشروع القانون الجمهورية جودي هايس (جورجيا).

وتساءلت هايس عن ضرورة مثل هذه الأموال في الوقت الذي يستطيعون فيه "الحصول على ملايين الدولارات لقاء صفقات الكتب والمحاضرات التي يلقوها".

ويوفر قانون اعتمد في 1958 للرؤساء السابقين معاشا سنويا وتمويلا لمرتبات العاملين في مكاتبهم.

ويقترح مشروع القانون تخفيض المعاشات الرئاسية بحوالي 4000 دولار لتصبح 200 ألف دولار سنويا، ووضع سقف للميزانية المخصصة للعاملين بمكتب كل رئيس سابق لتصبح 500 ألف دولار سنويا، آخذة في الانخفاض حتى تصل إلى 250 ألفا بعد 10 سنوات.

وتقدم ممثل آيوا في مجلس الشيوخ الجمهوري جوني إرنست بمشروع قانون مماثل.

ويشير تقرير لشبكة CNN أن الرئيس الأسبق بيل كلينتون وزوجته هيلاري حصلا في المتوسط على حوالي 211 ألف دولار نظير كل خطاب ألقياه منذ أن تركا البيت الأبيض في 2001 وحتى خوض وزيرة الخارجية السابقة سباق الترشح في انتخابات 2016 الرئاسية.

كما تحدثت وسائل إعلام عن عقد الرئيس السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل صفقات كتب سيتم نشرها تقدر قيمتها بملايين الدولارات.

وكان أوباما قد استخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون مشابه اعتمده مجلسا النواب والشيوخ العام الماضي بسبب قلقه من أن يتسبب ذلك في عدم تأمين فترة انتقالية لموظفي المكتب الرئاسي.

XS
SM
MD
LG