Accessibility links

تخطى سعرها 15 ألف دولار.. ما هي عملة بيتكوين؟


عملة بيتكوين الرقمية

من 12 دولارا إلى أكثر من 15 ألف دولار في أربعة أعوام. قفزة بأسعار "بيتكوين"، وضعت هذه العملة الرقمية على ألسنة الكثيرين في الأسابيع القليلة الماضية.

ورغم أن سعر بيتكوين شهد تقلبات خلال الشهور الماضية بسبب المخاوف المتعلقة بها، إلا أن ارتفاع قيمتها عشرات الأضعاف خلال فترة قصيرة جذب اهتمام العالم.

في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، وصل سعر بيتكوين إلى خمسة آلاف دولار، لكن سرعان ما انخفض نحو 40 في المئة خلال 12 يوما، متأثرا بحملة صينية على سوق العملة الرقمية وكذلك تحذير جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك جيه.بي مورغان من أن بيتكوين وسيلة "للاحتيال".

لم تهدأ سوق هذه العملة المثيرة للجدل وارتفعت قيمتها مرة أخرى حتى وصلت إلى أكثر من 15 ألف دولار الخميس للمرة الأولى في تاريخها.

ما هي بيتكوين؟

هي عملة مشفرة، ظهرت للمرة الأولى في 2009 من خلال شخص أو مجموعة أشخاص تحت اسم "ساتوشي ناكاموتو". تتيح العملة لمستخدميها شراء سلع وبضائع دون الحاجة إلى وسطاء ماليين مثل البنوك.

ويمكن للشخص الحصول على عملة بيتكوين من خلال القيام بعمليات حسابية معقدة مستخدما حواسيب ذات مواصفات عالية وهي عملية تعرف بـ "التعدين"، كما يمكن الحصول أيضا على بيتكوين بمبادلة عملات مثل الدولار.

مخاطر

افتقار بيتكوين إلى سلطة مركزية يجعلها عملة جذابة لمن يرغبون في تجنب القيود المفروضة على حركة رؤوس الأموال، لكن هذا يتيح الفرصة كذلك لتداول أموال أو إجراء معاملات غير مشروعة.

المشكلة الأخرى التي يثيرها تداول هذه العملة هي إمكانية إخفاء هوية الشخص الذي يتعامل بها.

لكن عددا كبيرا من المستثمرين حذروا منها مثل مؤسس مجموعة فانغارد جون بوغل الذي وصفها بـ"الطاعون"، فيما قال عنها رجل الأعمال الشهير وارن بوفيت إنها "فقاعة كبيرة".

وحذر البنك المركزي الهندي من أن بيتكوين نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند Peer-to-Peer، أي التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وسيط، وهذا يعني أنه لا توجد تنظيمات تقنن تلك العلاقة، ما يزيد فرص حدوث نزاعات بين الطرفين.

يشير البنك أيضا إلى أن عدم الدراية بالأطراف الأخرى التي يتم التعامل معها يجعل الشخص عرضة للتورط في انتهاك قوانين مكافحة غسيل الأموال والإرهاب.

شعبية متصاعدة

ورغم تعرضها لعمليات قرصنة والخسائر التي منيت بها خلال الشهور الماضية، ظن البعض أن الزخم حول هذه العملة سيقل تدريجيا، لكنها سرعان ما زادت قيمتها في الأسواق.

وتلقت بيتكوين دعما بسماح سوقين للأسهم في شيكاغو بإدراج عقود بيتكوين آجلة، وقد تنضم إليهم بورصة ناسداك في الربع الثاني العام المقبل، حسب بلومبرغ.

ويمكن استخدام بيتكوين على موقع Overstock.com وتسمح شركة "مايكروسوفت: باستخدامها في حالات معينة.

لكن شعبيتها لا تزال أقل من شعبية المعاملات الورقية وبطاقات الائتمان، ولا تسمح الشركات الكبيرة مثل أمازون وولمارت بالتعامل بها.

XS
SM
MD
LG